الأحد، 07 يوليو 2024

02:52 ص

السعودية: 1300 حالة وفاة خلال موسم الحج

حجاج على جبل عرفات

حجاج على جبل عرفات

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أعلن وزير الصحة السعودي، فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، الإحصاء النهائي للمتوفين خلال آداء مناسك حج هذا العام، والتي انتهت الأسبوع الماضي.

وقال الوزير السعودي إن الحالة الصحية للحجاج كانت مطمئنة بوجه عام، مشيرًا إلى أن الجهات المختصة تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري.

وكشف الجلاجل، في إحصائية مفصلة، أن عدد الوفيات خلال موسم الحج بلغ 1.301 حالة، مؤكداً أن نسبة كبيرة منهم (83%) كانت من الحجاج غير المصرح لهم الذين ساروا لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس.

أكد أن الجهات المختصة في بلده بذلت جهوداً كبيرة لتوعية الحجاج بمخاطر الإجهاد الحراري، وذكر أن الوزارة قدمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية، منها 141 ألف خدمة لغير المصرح لهم بالحج.

أضاف الوزير أن وزارته حصرت جميع البلاغات المتعلقة بالوفيات والتواصل مع ذوي المتوفين للتعرف عليهم، موضحا أن عملية التعرف على هويات المتوفين وإصدار شهادات الوفاة استغرقت وقتاً نظراً لعدم حمل بعض الحجاج غير النظاميين أي بيانات تعريفية.

وقال وزير الصحة إنه تم التعرف على هويات جميع المتوفين من الحجاج ودفنهم وإكرامهم في مكة، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية لضمان سلامة وصحة الحجاج.

search