السبت، 06 يوليو 2024

06:42 م

ثمن حرب غزة.. اقتصاد الاحتلال يسجل رقمًا قياسيًا في "العجز"

الحرب على غزة تدمر اقتصاد إسرائيل

الحرب على غزة تدمر اقتصاد إسرائيل

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

يعاني الاقتصاد الإسرائيلي من أزمات عدة، تتمثل في انخفاض الناتج القومي بالإضافة إلى زيادة الإنفاق على الجيش، مع تسجيل عجز كبير في الموازنة، في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وبعد مرور 8 أشهر منذ اندلاع النزاع بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، ارتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي إلى 665 قتيلًا، وكان آخرهم الضابط الإسرائيلي جروس ملكيا، وهو من سلاح الدروع (25 عامًا).

وبحسب المعطيات الرسمية، ارتفع عدد قتلى جنود جيش الاحتلال إلى 665 منهم 313 سقطوا في المعارك البرية التي اندلعت في عموم غزة، فيما أصيب أكثر من 3894 ضابطا وجنديا منذ بداية الحرب، بينهم 1977 أصيبوا في المناوشات البرية داخل القطاع.

الخسائر الاقتصادية

الخسائر الاقتصادية

وشهد الاقتصاد الإسرائيلي انهيارًا شبه شديد، مع خسائر فادحة في قطاع البناء والعقارات، والصناعات، والزراعة، والسياحة الداخلية، نتيجة استمرار ارتفاع تكاليف الحرب وتأثيراتها السلبية على الموازنة العامة للدولة، وبحسب تقرير بنك إسرائيل، يواجه الاقتصاد الإسرائيلي عجزًا يبلغ 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشارت معطيات بنك إسرائيل ووزارة المالية إلى أن تكلفة الحرب منذ 7 أكتوبر الماضي حتى نهاية مارس 2024 بلغت أكثر من 270 مليار شيكل (73 مليار دولار).

وسُجل عجز تراكمي في الموازنة العامة لدولة الاحتلال يبلغ 26 مليار شيكل (7 مليارات دولار)، منذ بداية عام 2024، وفي الأشهر الـ12 الأخيرة، بلغ العجز رقما قياسيا جديدا يبلغ 117.3 مليار شيكل (31.7 مليار دولار)، وهو الأعلى في تاريخ إسرائيل.

تدمير ثلث منازل شمال إسرائيل

وفي ظل القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، ذكرت تقارير إسرائيلية أن أكثر من ثلث المنازل في شمال إسرائيل تعرضت لأضرار بسبب القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله على المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن رئيس مجلس بلدة المطلة الحدودية قوله إن حوالي 40% من المنازل السكنية تضررت، وفي المجمل تم حرق ما يقرب من 200 منزل منذ أكتوبر الماضي.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن صافرات الإنذار دوت في منطقتي بيت هليل وهاجوشريم في أصبع الجليل.

وأعلن حزب الله في بيان أنه "قصف مبان يستخدمها الجنود الإسرائيليون ردًا على اعتداءاتهم على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، خصوصا في يارون وراميا وكفركلا".

search