السبت، 05 أكتوبر 2024

12:43 م

نصائح للوقاية من بقع الشمس في الصيف

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

مع حلول فصل الصيف وزيادة التعرض لأشعة الشمس، من الضروري اتخاذ تدابير لمنع تكون بقع الشمس، والمعروفة أيضًا باسم البقع العمرية.

يمكن أن تتطور هذه المناطق المصبوغة بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس دون حماية كافية، وتميل إلى الظهور بشكل متكرر أكثر في المناطق المكشوفة من الجلد مثل الوجه والذراعين وخط العنق، وفقا لصحيفة لا راثون الإسبانية 

واقي شمسي واسع الطيف

من الضروري استخدام واقي الشمس يوميًا مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30 والذي يوفر الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B. 

ضعيه بسخاء قبل 30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس وأعيدي وضعه كل ساعتين، وكذلك بعد السباحة أو التعرق.

ساعات الذروة

تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة خلال ساعات ذروة الأشعة فوق البنفسجية، والتي عادة ما تكون بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، كما أن البحث عن الظل والراحة في الأماكن المغطاة خلال هذه الساعات يمكن أن يحد من خطر أضرار أشعة الشمس.

رعاية خاصة للوجه

ضعي كريمًا واقيًا من الشمس على الوجه وفكري في استخدام المرطبات أو مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد حماية من الشمس. الوجه معرض بشكل خاص لبقع الشمس بسبب تعرضه المستمر وبشرته الأكثر حساسية.

الترطيب والعناية بعد التعرض للشمس

إن الحفاظ على رطوبة بشرتك جيدًا باستخدام المستحضرات أو الكريمات بعد التعرض لأشعة الشمس يساعد على إصلاح حاجز الجلد والحفاظ على مرونة الجلد. هذا يمكن أن يقلل من خطر التقشير والاحمرار بعد يوم في الشمس.

مراقبة الجلد

راقب أي تغيرات جلدية، مثل ظهور بقع داكنة جديدة أو نمو غير طبيعي أو مناطق تعاني من الحكة أو النزيف.

 استشر طبيب الأمراض الجلدية إذا لاحظت أي تغييرات مثيرة للقلق أو إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد.

أهمية الوقاية

لا يساعد منع بقع الشمس في الحفاظ على مظهر صحي للبشرة فحسب، بل يقلل أيضًا من خطر التعرض لأضرار أشعة الشمس على المدى الطويل، مثل الشيخوخة المبكرة وتطور سرطان الجلد . 

يعد اعتماد عادات الحماية من الشمس هذه جزءًا من العناية الشاملة بالبشرة خلال أشهر الصيف وأثناء أي نشاط خارجي.

مع الحذر والاهتمام المناسب بالحماية من أشعة الشمس، من الممكن الاستمتاع بالصيف بأمان والحفاظ على بشرتك محمية من التأثيرات الضارة للشمس.

search