الخميس، 04 يوليو 2024

12:09 م

"الوزير مسافر".. تأجيل اجتماع "سياحة النواب" بشأن مأساة حجاج الزيارة

حجاج الزيارة

حجاج الزيارة

روان عبد الباقي

A A
سفاح التجمع

طالبت رئيس لجنة السياحة والطيران المدني في البرلمان، النائبة نورا علي، بتأجيل اجتماع اللجنة اليوم، والذي كان من المقرر أن يناقش الأوضاع المأساوية التي تعرّض لها الحجاج المصريون الذي أدوا فريضة الحج هذا العام.

 

“الوزير في الخارج”

وقالت رئيس لجنة السياحة، في كلمة لها خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، إن اللجنة كان المفترض أن تعقد اجتماعها اليوم بحضور وزير السياحة والمسؤولين المعنيين، ونظرًا لتواجد الوزير وعدد من قيادات الوزارة خارج البلاد، نستأذن أن تنعقد اللجنة غدًا، ليحضر الوزير بنفسه في الاجتماع. 

ووافق رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، على مطلب رئيس لجنة السياحة بتأجيل الاجتماع إلى الغد، لافتًا إلى أن الاجتماع يناقش الخطوات التي اتخذتها الحكومة لضمان عدم تكرار ما حدث للحجاج، من خلال تطبيق أحكام القـانون رقـم 84 لسنة 2022 بإصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، وطلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب في ذات الشأن.

وافتتح المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب أعمال وفعاليات الجلسة العامة للمجلس لهذا اليوم.
ومن المقرر أن يناقش مجلس النواب مشروع القانون المقدّم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية الصادر بالقانون رقم 120 لسنة 2008.

مشروعات قوانين على طاولة البرلمان

يهدف مشروع القانون إلى رفع النصاب القيمي والانتهائي للمحاكم الابتدائية والاستئنافية الاقتصادية مع توسيع الاختصاص النوعي لهذه المحاكم بما يخدم الطموحات الاقتصادية في مصر على نحو يؤدي إلى خلق بيئة قانونية موضوعية وإجراءات جاذبة للاستثمار بما يسهم في رفع معدلات التنمية داخل البلاد، كما تضمن مشروع القانون استحداث نظام التقاضي على درجتين في المحاكم الاقتصادية على غرار ما تم اتباعه في الجنايات مع الرجوع إلى قانون الإجراءات الجنائية فيما عداه من تفاصيل.

كما يناقش مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالقانون رقم 13 لسنة 1968.

ويهدف مشروع القانون إلى رفع النصاب القيمي لاختصاص المحاكم الجزئية والابتدائية، مع رفع النصاب الانتهائي للأحكام الصادرة لكل منهما، ما سيؤدي إلى إعادة توزيع القضايا على المحاكم المختلفة بشكل عادل ومتوازن لتحقيق العدالة الناجزة.

search