الأحد، 07 يوليو 2024

02:42 ص

حاجة مصرية تروي "تجربتها المقدسة": سأسعى لتكرار "أسوأ حج"

موسم الحج 2024

موسم الحج 2024

سفاح التجمع

"أنا راضية ومحتسبة وهروح تاني حج زيارة"، كلمات افتتحت بها حاجة مصرية روايتها عن ما حدث في حج هذا العام، وأكدت فيها أن ارتفاع درجات الحرارة كان وراء زيادة عدد الحجاج المتوفين في موسم 2024.

أضافت الحاجة (م. ع) إلى "تليجراف مصر"، أنها لم تكن المرة الأولى أو الأخيرة التي تخوض فيها رحلة الحج بتأشيرة الزيارة، لافتةً إلى أن هذا العام التشديدات الأمنية في السعودية هي التي صعبت الطريق على الحجاج، فكان أغلبهم يشعرون بالخوف من القبض عليهم بسبب الإجراءات الجديدة وإتاحة الفريضة أمام من يحملون تراخيصا.

سوء التنظيم

“كان في سوء تنظيم”، تقول الحاجة مؤكدةً أن المكان كان يتسع للملايين، ولكن سوء التنظيم حل على موسم الحج هذا العام، وهو ما حدث تحديدًا مع الحجاج غير النظاميين، فكان الطريق إلى عرفات دون أتوبيسات لنقل الحجاج إلى منطقة الجبل، ولم يقدم أي أحد المساعدة، وكذلك طريق الجمرات، مضيفة، “محدش كان بيدينا مايه حتى”، وفق قولها.

تابعت، أنها لاحظت استغلالا كبيرا خلال حج هذا العام من بعض الأشخاص في السعودية، فإذا علم السائق أن هذا الحاج يريد الذهاب إلى منى أو المزدلفة، يضاعف الأجرة، ففي غير أيام الحج تتراوح بين 20 إلى 40 ريالا، ولكن مع موسم الحج وصلت إلى 500 ريال سعودي، ما جعل معظمنا يفضلون السير بدلا من دفع هذا المبلغ الكبير، حسب شهادتها.

سير بلا طعام أو شراب

أرجعت السيدة سبب زيادة أعداد المتوفين من الحجاج المصريين إلى كبر سن غالبيتهم، ومع حالتهم تلك سعوا إلى جبل عرفات دون طعام أو شراب، مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة يقال إن المملكة لم تشهده من قبل، مؤكدةً أنها لو سنحت لها الفرصة لزيارة بيت الله الحرام مرة ثانية بتأشيرة زيارة ستكرر الأمر، على حد قولها. 

في ختام  شهادتها على حج هذا العام، تقول الحاجة المصرية إنه على مدار فترة الحج عاشت الكثير من الصعوبات والمشقة، إذ اضطرت للسير 15 كيلومترا مع ارتفاع درجات الحرارة، وعانت من إعياء شديد خلال أداء المناسك.

search