السبت، 06 يوليو 2024

07:07 م

وصلت لـ37 ألف جنيه.. الصيف ينعش مبيعات التكييفات

تكييفات - أرشيفية

تكييفات - أرشيفية

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

قال عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، وافي أبو سمرة، إن سوق الأجهزة والأدوات الكهربائية يشهد في المرحلة الحالية انتعاشة كبيرة ورواجًا في حركة البيع والشراء.

أوضح أبو سمرة في بيان اليوم، أن الأسواق شهدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين على الشراء، خاصةً فيما يتعلق بالمراوح والتكيفيات بعد دخول موسم الصيف.

وأرجع وافي أبو سمرة، سبب إقبال المواطنين على شراء المرواح والتكييفات، إلى الموجة الحارة التي شهدتها البلاد خلال الفترة الاخيرة.

أزمة انقطاع الكهرباء

تفاقمت أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في مصر خلال الأسبوع الحالي، حيث أدى اتساع نطاق تخفيف الأحمال إلى فصل التيار الكهربائي عن عدد من المناطق بشكل متكرر يوميًا لأكثر من 3 ساعات، وذلك لتخفيف الضغط على محطات الكهرباء.

وأكد أبو سمرة، أن هناك وفرة في المعروض من الأجهزة الكهربائية بعد الإفراجات الجمركية الأخيرة ودخول كمية كبيرة من المنتجات والمواد الخام الداخلة في التصنيع إلى مصر، ما أسهم في زيادة الكمية المنتجة في السوق.

وأضاف وافي، أن أسعار الأجهزة الكهربائية كانت قد شهدت ارتفاعات بسبب أزمة شح الدولار، ومع ثبات سعر صرف الدولار، بدأ الاستقرار في السوق.

وأوضح أن سوق الأجهزة الكهربائية كان قد سجل حالة من الارتباك بسبب أزمة العملة الصعبة الأخيرة وعدم توفير الدولار، ما أسهم في تسعيرها بأسعار متباينة، لكن بعد قرارات البنك المركزي بتحرير سعر الصرف 6 مارس الماضي، وتوافر الدولار في البنوك تراجعت الأسعار بنسبة 35% حتى الآن.

أسعار المراوح والتكييفات

ولفت وافي، إلى أن أسعار المراوح تختلف بحسب الحجم والماركة، وتتراوح بين 750 إلى 2000 جنيه بالنسبة لمراوح السقف والعمودية، أما مروحة الحائط فيتراوح سعرها بين 600 إلى 1800 جنيه.

وأكمل: أسعار التكييفات الـ 1.5 حصان (البارد فقط) تبدأ من 17 إلى 23 ألف جنيه، وسعر التكييف "الانفرتر" يتراوح بين 23 و27 ألف جنيه.

وتابع أبو سمرة، أن سعر التكييف الـ2.25 حصان (البارد فقط) أصبح يتداول سعره بين 27 و33 ألف جنيه، و"الانفرتر" من 33 إلى37 ألف جنيه.

search