الثلاثاء، 02 يوليو 2024

03:35 ص

أزمة في إسرائيل بسبب تجنيد المتدينين بعد إنهاك الجيش في غزة

الحريديم في إسرائيل

الحريديم في إسرائيل

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

مع زيادة وتيرة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وفي ظل عدم وجود أفق لنهاية الحرب الدائرة منذ أكتوبر 2023، قررت المحكمة العليا في إسرائيل إسدال الستار عن حكمها النهائي الذي ألزم الحكومة بتجنيد طلاب المعاهد اليهودية من المتشددين المعرفين باسم "الحريديم" ضمن صفوف جيش الاحتلال لتعويض النقص في صفوفه بغزة.

وكشف إحصائية صادرة عن مؤسسات إسرائيلية أن حوالي 13% من سكان إسرائيل البالغ عددهم نحو 10 ملايين نسمة هم من اليهود المتشددين و"الحريديم"، مضيفة أنه من المتوقع أن تصل النسبة إلى 19% خلال عام 2035، بسبب ارتفاع معدلات المواليد لديهم.

سياسة المساواة

وقالت حيثيات الحكم الصادر من المحكمة العليا الإسرائيلية، إن قرارها جاء ضمن سياسة المساواة بين المواطنين.

وتسبب القرار في رد فعل عسكي لدى عدد من القيادات الحزبية والسياسية الإسرائيلية، إذ أعلن أفيغدرو ليبرمان، رئيس حزب إسرائيل بيتنا، في منشور له على حسابه بمنصة "إكس": "لا يوجد دليل أوضح على أن الجيش الإسرائيلي يحتاج إلى المزيد من المجندين، والمزيد من الناس لتقاسم العبء"، لكنه قال في الوقت ذاته إن "حكم المحكمة العليا يعد خطوة مهمة على الطريق إلى التغيير التاريخي".


كما دعم القرار جدعون ساعر، رئيس حزب أمل جديد، الذي رأى أن الخدمة العسكرية مثلها مثل الخدمة المدنيّة، وهما واجب على كل إسرائيلي في ظل حالة الحرب".

search