الخميس، 04 يوليو 2024

05:48 ص

شعبة السيارات: ارتفاع الأسعار الفترة المقبلة لهذا السبب

استيراد السيارات

استيراد السيارات

إسلام عزام

A A
سفاح التجمع

قال رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، أمير هلالي، إن ارتفاع سعر الدولار ووقف استيراد السيارات سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المركبات بصورة كبيرة في السوق المحلية الفترة المقبلة.

وأضاف هلالي، في تصريحات تلفزيونية، أن مصلحة الجمارك المصرية منعت دخول نحو 13 ألف سيارة من مختلف الفئات في عدد من الموانئ منذ منتصف الشهر الماضي، مبينًا أن هناك عددًا أكبر في الموانئ الخارجية والمستوردين غير قادرين على شحنها، بسبب إغلاق النافذة الجمركية الموحدة. 

وأكد أن الشعبة فوجئت منذ شهرين، أن النظام الخاص بالجمارك المصرية لا يصدر الرقم التعريفي الخاص بالسيارات، وهذا ما تسبب في وقف عمليات استيراد وشحن السيارات.

وأضاف أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI) لا تعمل، لافتًا إلى أن المشهد العام لسوق السيارات ضبابي، فهناك وقف لاستيراد السيارات منذ أكثر من شهر، محذرًا مما وصفه بـ"كارثة جديدة قد تحل بمنظومة سوق السيارات".

ويعد نظام "ACID Number" جزءًا أساسيًا من نظام الإفراج الجمركي عن السيارات الجديدة بالموانئ المصرية، وتوقف هذه النافذة لوقت أكبر من ذلك يعني أنه قد يؤثر في العرض والطلب.

وأوضح أن الهدف الرئيس وراء هذا التوقف يعود إلى الرغبة في تقليل حجم الفاتورة الاستيرادية، مضيفًا أن الدولة المصرية تهدف خلال هذه المرحلة الحالية إلى تدعيم الصناعة المحلية بشكل قوي، وذلك بسبب أزمة توافر العملة لاستيراد سيارات كاملة الصنع من الخارج.

وقفز سعر الدولار مع بداية التعاملات الأحد الماضي، بنحو 70 قرشًا مقابل الجنيه خلال التعاملات في البنوك، ليسجل 48.2 جنيه.

search