الأحد، 06 أكتوبر 2024

08:46 م

خفض فرق الجهد الكهربائي.. خبير يكشف أسباب تلف الأجهزة المنزلية

تخفبف احمال الكهرباء

تخفبف احمال الكهرباء

جهاد سداح

A A

قال خبير الطاقة النووية، الدكتور علي عبد النبي، إن فرق الجهد الكهربائي هو مقدار الطاقة الكامنة بين نقطتين في الدائرة الكهربائية، وهي الطاقة اللازمة لتشغيل الأجهزة الكهربائية.

وأضاف عبد النبي لـ"تليجراف مصر"، أن معدل الجهد الكهربائي الطبيعي في المنازل واللازم لتشغيل الأدوات والأجهزة الكهربائية، هو 220 فولت.

وأضح خبير الطاقة، أن هناك فرق بين تخفيف أحمال الكهرباء وبين فرق الجهد الكهربائي، مشيرًا إلى أن خطة تخفيف الأحمال هي قطع الكهرباء بالكامل عن منطقة معينة، بينما خفض فرق الجهد الكهربائي، هو تقليل فرق الجهد من 220 فولت إلى 170 و180 فولت، وهذا شائع جدا في القرى.

وأشار عبد النبي، إلى أن أبرز الأضرار الناتجة من خفض فرق الجهد الكهربائي،  حرق المحولات والأجهزة الكهربائية وعدم القدرة على استخدام الأجهزة الكهربائية الثقيلة مثل التكيفات والديب فريزر.

وفي نهاية الشهر الماضي، اضطرت الحكومة لزيادة ساعات انقطاع الكهرباء، نظرًا لارتفاع معدل درجات الحرارة، قبل أن تعود إلى ساعتين مرة أخرى.

وتحتاج مصر منتجات بترولية بقيمة مليار دولار أمريكي، بخلاف الـ180 مليون دولار الذين تم تدبيرهم لشراء محروقات إضافية؛ لضمان عدم انقطاع الكهرباء طوال فترة الصيف، بحسب رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي.

يذكر أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية "إيجاس" الحكومية في أبريل الماضي اشترت شحنة غاز مسال، كما خفضت إمدادات الغاز لشركات الأسمدة ووقف بعض المصانع عن العمل في ظل ارتفاع احتياجات الدولة من الوقود لتشغيل شبكات الكهرباء قبل أن تعاود ضخه مرة أخرى.

وتستورد مصر شهريًا وقود بأكثر من مليار دولار لسد احتياجات شبكة الكهرباء، فيما تقدر فاتورة وزارة الكهرباء لوزارة البترول بنحو 15 مليار جنيه شهريا، ويذهب قرابة 60% من إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي لصالح محطات الكهرباء.

search