الخميس، 04 يوليو 2024

11:50 ص

وزير الصحة يوجه بإنشاء وحدات السكتة الدماغية في المحافظات

وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار

وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

افتتحت جامعة عين شمس اليوم، وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية بكلية الطب، التي تم إنشائها بالتعاون مع البنك الأهلي، وبنك مصر، ومؤسسات "صحتنا" و"صالح" و"بيت الزكاة".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار، إن الوزير خالد عبد الغفار أكد ضرورة تعميم نموذج وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية بكلية طب جامعة عين شمس بجميع المحافظات، خصوصا النائية لتقديم أفضل خدمة طبية للمريض المصري.

أضاف عبد الغفار، أن الوزير أكد أهميه التكامل بين مستشفيات وزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية، والمجتمع المدني لإنشاء وحدات السكتة الدماغية، حيث يعاني أكثر 15 مليون شخص حول العالم بالسكتة الدماغية.

وتابع أن الوزير أشار إلى الإرث العلمي والإنساني الذي تركه الدكتور هاني عارف أستاذ المخ والاعصاب، والدكتور أحمد عماد، وزير الصحة الأسبق، وجميع روؤساء الأقسام، وأعضاء التدريس، لما لهم من إسهامات كبيرة، على المستوى العلمي والإنساني.

وبدوره، أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيمن عاشور، بالجهد الذى بذلته الجامعة لتوفير هذه الخدمة الطبية المتميزة للمرضى، واهتمام مستشفيات جامعة عين شمس بالتطوير المستمر.

وأشار الوزير إلى إمكانيات الوحدة وتجهيزها بأحدث التقنيات والخبرات الطبية المتقدمة، لتصبح وحدة متكاملة، لافتًا إلى أن جامعة عين شمس كواحدة من الجامعات العريقة بكوادرها المتميزة فى مجال العلوم الطبية، تمثل نموذجًا بارزًا نعتز به داخل منظومة التعليم العالي.

وعبّر عن اعتزازه بمشاركته خلال عمله في كلية الهندسة بمشروع المدينة الطبية، التى تمثل هذه التطويرات جزءًا منها، مؤكدًا حرص الوزارة على تقديم الدعم للانتهاء من هذا المشروع الكبير في أسرع وقت ممكن، ليمثل إضافة لمنظومة المستشفيات الجامعية في تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

ومن جانبه،أوضح رئيس جامعة عين شمس، محمد ضياء، أن تلك الوحدة تعد الأولى من نوعها على مستوي الشرق الأوسط، حيث تضم أحدث جهاز من ضمن 10 أجهزة للقسطرة المخية على مستوى العالم، وتتميز الوحدة بتقنيات غير مسبوقة مصحوبة باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات المرضى، وأحدث أجهزة الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى أحدث أجهزة إعادة تأهيل لمرضى السكتة الدماغية.

أشار ضياء، إلى تجهيز  الوحدة بالجهود الذاتية طبقا لأحدث التقنيات، والخبرات الطبية المتقدمة، لتوفير أفضل خدمة طبية للمريض، ولتصبح قبلة لصقل مهارات الأطباء، وتدريبهم على أحدث الأساليب العلمية، فضلًا عن وجود فريق عمل الوحدة المكون من نخبة من أكبر أساتذة المخ والأعصاب من ذوي الخبرة في مجال علاج السكتة الدماغية.

search