الثلاثاء، 02 يوليو 2024

03:51 ص

"تبرير مثير للقلق".. وصف إسرائيلي لأهل غزة يصدم روسيا

بيوت مهدمة بسبب الحرب في غزة

بيوت مهدمة بسبب الحرب في غزة

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في كلمة له خلال منتدى "قراءات بريماكوف"، عن قلقه العميق إزاء الوضع في غزة والأراضي الفلسطينية. ووصف الأحداث هناك بالتطور المأساوي، مؤكدا أن ما يجري في غزة كارثة حقيقية.

وأدان لافروف، اليوم الأربعاء، العمليات المستمرة في غزة وانتقد تبرير إسرائيل لهذه الأساليب. وسلّط الضوء على صدمته من تجاهل إسرائيل للمخاوف المتعلقة بالمدنيين من خلال وصف جميع السكان بالإرهابيين. وشدّد على الطبيعة المثيرة للقلق لهذه التطورات.

وفيما يتعلق بالتداعيات الدولية الأوسع، دعا لافروف المجتمع الدولي إلى حث إسرائيل على الاعتراف بمخاطر تصعيد الصراع إلى لبنان. وشدد على ضرورة إعادة النظر في النهج الإسرائيلي تجاه الصراع في الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بموضوع العلاقات الدولية، أكد لافروف على الاهتمام الرئيسي لروسيا: ضمان أمنها ضد تهديدات الدول الغربية، وخاصة أوروبا. وانتقد ما وصفه بسعي واشنطن العقيم للحفاظ على الهيمنة، على الرغم من الاعتراف بالنفوذ الدائم للولايات المتحدة على المسرح العالمي.

واختتم لافروف كلامه برفض فكرة الاستثنائية الأميركية باعتبارها استراتيجية قابلة للتطبيق للقيادة العالمية، متوقعاً فشلها في نهاية المطاف. 

وأكد أنه حتى لو ظلت الولايات المتحدة قوة عالمية كبرى، فيجب عليها التكيف مع عالم متعدد الأقطاب بدلاً من الإصرار على نظام أحادي القطب يتمحور حول نفسها.

search