الخميس، 04 يوليو 2024

05:51 ص

انطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي.. زيلينسكي: يوم تاريخي

علمي الإتحاد الأوروبي وأوكرانيا

علمي الإتحاد الأوروبي وأوكرانيا

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

في حدث تاريخي، أطلق الاتحاد الأوروبي رسميا اليوم الثلاثاء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفيا إلى التكتل الكبير.

ووضعت تلك الخطوة التاريخية أوكرانيا أمام مشوار طويل نحو العضوية التي حاولت وتحاول روسيا عرقلتها.

ويُعدّ بدء مفاوضات الانضمام بمثابة لحظة فاصلة في مسيرة أوكرانيا، التي تواجه منذ عامين ونصف عاما حربا مع روسيا ووصف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، هذا اليوم بأنه "يوم تاريخي" يُمثل "بداية فصل جديد" للعلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي.


زيلينسكي يجدد الأمل

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عبر منصة “إكس”، أن تلك الخطوة تعد خطوة تاريخية في مسيرة بلاده، وأضاف “لن نحيد أبدا عن طريقنا نحو أوروبا موحدة وعن بيتنا المشترك مع كل الدول الأوروبية”.

فيما قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إن هذا اليوم هو يوم تاريخي بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

مولدوفيا تسير على نفس الدرب

إلى جانب أوكرانيا، تُشارك مولدوفيا أيضا في هذه الرحلة التاريخية، حيث تبدأ مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق. 

وتُواجه مولدوفيا، وهي جمهورية سوفياتية سابقة أخرى، ضغوطا روسية مماثلة، لكنها تُظهر عزمها على الانضمام إلى العائلة الأوروبية وتعزيز مستقبلها الديمقراطي.

طريق طويل نحو العضوية

ويُدرك الجميع أنّ رحلة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي طويلة وشاقة، تتطلب إصلاحات شاملة والتزاما صارما بمعايير التكتل. لكن أوكرانيا ومولدوفيا أبديتا عزمًا راسخًا على المضي قدمًا، مُقدمتين إصلاحات ملموسة لمكافحة الفساد وتعزيز الحكم الرشيد.

تحديات وتفاؤل

ولا تخلو رحلة الانضمام من التحديات، حيث تُواجه أوكرانيا ومولدوفيا معارضة من بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لاسيما المجر.

ومع ذلك، تُبدي المفوضية الأوروبية ورئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، تفاؤلا حذراً، مُؤكدة على أنّ "المحادثات ستكون مليئة بالفرص" على الرغم من التحديات.

تفاصيل مشوار الانضمام

ستُركز الاجتماعات الأولى على تقييم مدى امتثال قوانين أوكرانيا ومولدوفيا لمعايير الاتحاد الأوروبي، بعد ذلك، ستُحدد شروط التفاوض على 35 مسألة، تشمل الضرائب والسياسة البيئية، تُشير التقديرات إلى أنّ أوكرانيا قد تستكمل متطلبات العضوية بحلول عام 2030.

وتسعى دول الاتحاد الأوروبي إلى بدء المحادثات قبل تولي المجر، الدولة الأكثر تقرباً من روسيا، الرئاسة الدورية للاتحاد الشهر المقبل.

مخاوف المجر

من جانبه أعرب وزير الشؤون الأوروبية المجري، يانوش بوكا، عن تشككه في قدرة أوكرانيا على الوفاء بشروط الانضمام، مُشيرًا إلى أنّ "الطريق أمامهم لا يزال طويلاً".

search