السبت، 06 يوليو 2024

07:14 م

أسوأ انقطاع منذ 2022.. أوكرانيا في ظلام دامس

انقطاع التيار الكهربائي في أوكرانيا

انقطاع التيار الكهربائي في أوكرانيا

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

شهدت أوكرانيا أسوأ انقطاع للتيار الكهربائي منذ بدء الغزو الروسي واسع النطاق بسبب الهجوم المتجدد على شبكة الطاقة الأوكرانية.

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، فقد تعرضت أوكرانيا لانقطاع التيار الكهربائي واسع النطاق مع مواصلة روسيا قصف البنية التحتية الحيوية في البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وفي الأشهر الأخيرة، كثفت موسكو هجماتها في هجوم متجدد على شبكة الطاقة في البلاد.

وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن منشآت الطاقة الأوكرانية تعرضت لـ "هجوم ضخم" من روسيا مساء الجمعة، مما أسفر عن إصابة العديد من العمال نتيجة القصف على إحدى المنشآت.

وقال الرئيس فولودومير زيلينكسي هذا الشهر إن روسيا دمرت أكثر من نصف محطات توليد الطاقة في أوكرانيا، مما تسبب في أسوأ انقطاع للتيار الكهربائي منذ الغزو الشامل في عام 2022.

وبدأت أوكرانيا في تنفيذ انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي في 15 مايو، مع فصل مناطق بأكملها في العاصمة عن شبكة الكهرباء لتوفير الطاقة.

وقال أولكسندر بابيتش، وهو عامل في مجال تكنولوجيا المعلومات يبلغ من العمر 34 عاماً: "لم أعد أستطيع العمل من مكتبي، والآن أتجول من مقهى إلى آخر لمحاولة العثور على مكان هادئ تتوفر فيه الكهرباء.. وفي الليل، أشعل الشموع. روسيا تحاول إعادتنا إلى العصر الحجري”.

واستثمرت المطاعم والفنادق ومراكز التسوق في المولدات، مما جعل من طنينها العالي المستمر أمرًا ثابتًا في العاصمة.

وقال بابيتش إنه في حين أن ضوء الصيف الطويل يجعل الوضع محتملاً إلى حد ما، فإن الكثيرين يخشون من أشهر الشتاء الباردة القادمة، عندما يرتفع الطلب على الكهرباء.

وقال سيرهي كوفالينكو، الرئيس التنفيذي لشركة ياسنو للطاقة، الأسبوع الماضي، إن الأوكرانيين قد يحصلون على الكهرباء لمدة ست أو سبع ساعات يوميًا في الشتاء إذا ظل العجز في الكهرباء عند 35%.

وقالت أولها بوندارينكو، 46 عاما، التي تدير حانة للعصائر في وسط المدينة، إنها عدلت قائمتها من خلال استبعاد الفواكه التي تتطلب المزيد من الوقت لخلط وعصر الفواكه الأخرى باليد.

وفي خطابه مساء السبت، حث الرئيس زيلينسكي حلفاء أوكرانيا الغربيين على تسريع تسليم الدفاعات الجوية.

وأضاف: "إن أنظمة الدفاع الجوي الحديثة لأوكرانيا - مثل صواريخ باتريوت، والتدريب السريع لطيارينا على طائرات إف-16، والأهم من ذلك، المدى الكافي لأسلحتنا - ضرورية حقًا".

وتمتلك أوكرانيا ما لا يقل عن أربعة أنظمة باتريوت، مقدمة من الولايات المتحدة وألمانيا.

ومنذ أن وجه زيلينسكي نداءات متكررة للحصول على أسلحة دفاعية إضافية، تعهدت كل من ألمانيا ورومانيا والولايات المتحدة بإرسال نظام باتريوت إلى كييف.

وأعلنت هولندا أيضًا، الجمعة، أنها ستقوم، بالتعاون مع دولة أخرى لم تذكر اسمها، بتزويد أوكرانيا بنظام صواريخ باتريوت إضافي، وستؤدي هذه المساهمة إلى زيادة العدد الإجمالي لصواريخ باتريوت إلى سبعة، وهو عدد ذكر زيلينسكي أنه ضروري "لتأمين التجمعات الحضرية الرئيسية" ضد الهجمات الصاروخية الروسية.

search