الأحد، 30 يونيو 2024

04:01 ص

مدن مهدّدة بالغرق.. الجليد يذوب ويعيد رسم خريطة العالم

ذوبان الجليد

ذوبان الجليد

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

في دراسة حديثة، أجرتها هيئة المسح البريطانية، أشار علماء إلى أن الزيادة الطفيفة في درجة حرارة المياه الدخيلة يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات كبيرة في فقدان الجليد، ما ينذر بزيادة ملحوظة في مستوى سطح البحر مستقبلًا.

تسرُّب مياه البحر الدافئة

الدراسة تناولت آثار تسرُّب مياه البحر الدافئة بين الصفائح الجليدية الساحلية والأرض القارية، حيث يؤدي انصهار الماء الدافئ في التجاويف الجليدية إلى تدفق المزيد من المياه، ما يوسِّع التجاويف بشكل أكبر في حلقة تغذية مرتدة، وهذا بدوره يسهّل انهيار الجليد في المحيط ويؤدي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر، وفقًا لصحيفة “الجارديان” البريطانية.

سلوك نقطة التحوُّل

ومن خلال استخدام نماذج حاسوبية، أظهر البحث أن الزيادة الطفيفة في درجة حرارة المياه الدخيلة يمكن أن تتسبّب في تأثيرات كبيرة جدًا على فقدان الجليد، مما يُعرف بـ"سلوك نقطة التحوُّل".

ورغم عدم معرفة مدى قرب نقطة التحول أو تجاوزها، يشير الباحثون إلى أن ارتفاع درجات الحرارة حتى بأعشار الدرجة قد يكون كافيًا لتفعيل هذا التأثير، مع توقعات بارتفاع مستوى سطح البحر في العقود المقبلة.

إعادة رسم خريطة العالم

وارتفاع مستوى سطح البحر له تأثير كبير على المدى الطويل لأزمة المناخ، فمن المحتمل أن يؤدي لإعادة رسم خريطة العالم في القرون المقبلة، وغمر عدد كبير من المدن الكبرى تحت مستوى سطح البحر، مثل نيويورك وشنغهاي، ما يؤثر في مليارات البشر.

ووفقًا لما نشرته جريدة "ذا جارديان"، حذر العلماء في عام 2022 من أن أزمة المناخ دفعت العالم إلى مواجهة نقاط تحول مروعة، تشمل انهيار الغطاء الجليدي في جرينلاند وانهيار تيارات رئيسية في شمال المحيط الأطلسي، ما تسبّب في تأثير كبير في الأنظمة المناخية العالمية.

وفي العام التالي، أظهرت الأبحاث أن ذوبان الجليد المتسارع في غرب القارة القطبية الجنوبية يتقدّم بخطى ثابتة، من دون أن تتأثر هذه العملية بمقدار خفض انبعاثات الكربون، ما ينذر بآثار خطيرة على مستويات سطح البحر في المستقبل القريب.

وأكد الدكتور ألكسندر برادلي من هيئة المسح البريطانية للقارة القطبية الجنوبية، أهمية اتخاذ إجراءات جذرية للحد من ارتفاع درجات الحرارة، مع التأكيد على ضرورة تضمين تسرب مياه البحر في النماذج المستقبلية لتقييم التأثيرات المحتملة على مستوى سطح البحر في المناطق القطبية.

search