الخميس، 04 يوليو 2024

11:25 ص

برلماني عن تأخر إصدار لائحة عمل بوابة الحج: "عادة الحكومة"

عضو مجلس النواب، محمد راضي

عضو مجلس النواب، محمد راضي

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

هاجم النائب محمد عبد الرحمن راضي، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اليوم، الحكومة بسبب تأخر إصدار اللائحة التنفيذية لقانون رقم 84 لعام 2022 الخاص ببوابة الحج الموحد الذي ينظم شئون الحج، رغم إصدار القانون من مجلس النواب منذ عامين.

وقال راضي، في تصريحات صحفية، إن القانون ينص على إصدار اللائحة خلال 6 أشهر، من تاريخ إصدار القانون، إلا أن هذا لم يتحقق ومرّ عامين ولم تخرج اللائحة التنفيذية حتى الآن.

وأضاف "التأخير عادة الحكومة، وإذا لم تصدر اللائحة التنفيذية للقانون، سنظل نناقش مشاكل جديدة للحج كل عام".

وتابع "التأخير ليس جديد على الحكومة، قبل ذلك تأخرت في صدور اللائحة التنفيذية لقانون المحال العامة، ولولا الضغط من مجلس النواب لما كان هناك تطبيق للقانون".

6 توصيات للحكومة

من جانبها أصدرت لجنة السياحة والطيران، توصيات عاجلة للحكومة خلال اجتماعها اليوم، لمناقشة الأوضاع التي تعرض لها الحجاج المصريين هذا العام، والوقوف على أسباب المشكلة وما تم اتخاذه من قرارات، جاءت كالتالي:

  • محاسبة كل من قام بتسفير المواطنين لأداء فريضة الحج بعيدًا عن الأطر الرسمية، وتوقيع أشد العقوبات عليهم.
  • قيام شركات السياحة بتنظيم رحلات الحج طبقا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والأثار تمنع تنظيم رحلات الحج إلا بالتأشيرات النظامية المخصصة للحج السياحي.
  • حوكمة نظام تراخيص شركات السياحة مع مخاطبة الغرفة التجارية بعدم إصدار سجلات تجارية تتضمن ممارسة الأنشطة السياحية والخدمات المرتبطة بها إلا بعد موافقة وزارة السياحة والآثار.
  •  تنظيم حملات توعية مكثفة بمختلف وسائل الإعلام للتحذير من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية.
  • قيام وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية لمتابعة الحالات المرضية بالمستشفيات المختلفة، وبحث إمكانية إعادتهم للبلاد حال استقرار حالتهم الصحية.
  • وضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها من خلال التنسيق مع الجانب السعودي ووزارة الخارجية المصرية، بحيث يوقف إصدارها قبل موسم الحج بفترة كافية لا تقل عن شهرين.
search