الخميس، 04 يوليو 2024

04:05 ص

4 قتلى في 12 ساعة.. "حمى النيل" يضرب إسرائيل

انتشار حمى النيل في إسرائيل

انتشار حمى النيل في إسرائيل

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

أثار انتشار فيروس "حمى النيل" في مناطق عدة في الأراضي المحتلة قلق السلطات الإسرائيلية، خصوصا مع تزايد المصابين، وبعضهم في حالة صحية خطرة.

ضرب الفيروس العاصمة تل أبيب ومناطق عديدة أخرى، ويتسبب فيروس “حمى النيل” في مضاعفات خطيرة تصيب الجهاز التنفسي.

ونقلت صحيفة “معاريف” العبرية، عن مصادر صحية في إسرائيل قولها إن السلطات الصحية سجلت حوالي 48 إصابة بمرض حمى النيل خلال 12 ساعة، وتم وضع الحالات على جهاز التنفس الصناعي، فيما تسبب المرض في تسجيل 4 وفيات، و5 حالات خطيرة.

مستشفى إسرائيلي 

لدغات البعوض

وكشفت وزارة الصحة الإسرائيلية، إن فيروس “حمّى النيل” ناتج عن لدغات بعض الأنواع من الناموس الذي يهاجم البلاد خلال فترات من فصل الصيف، حاملا المرض من الطيور إلى البشر، ما يتسبّب في مضاعفات صحية خطيرة للبشر، أعلاها الوفاة.

وتتراوح أعراض المرض بين الصداع وارتفاع درجات الحرارة والحمى الشديدة والتهاب وآلام في المفاصل والطفح الجلدي والإسهال الشديد والغثيان المتكرر، والصداع غير المعتاد والتلف العصبي.

أطباء في مستشفى

وضع مخيف

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية أن أغلب حالات الإصابة وصلت إلى مستشفى "إيخيلوف" و"هداسا" الواقعتين في تل أبيب، إذ طالبت السلطات بضرورة العمل على إبادة البعوض الحامل للمرض، والمنتشر في عدة مناطق من إسرائيل.

ونقلت هيئة البث عن الدكتور يفغيني كاتزمان، الطبيب المعالج للحالات بمستشفى "إيخيلوف" الإسرائيلية، قوله إنه لم يرى مثل تلك الحالات من قبل سواء من ناحية شكل الإصابات أو الكم المصاب من المرضى بهذا المرض، لافتًا إلى أن المرض يتراوح بين الأعراض البسيطة في البداية ثم تزداد المضاعفات بسرعة ويتسبب أعراض عصبية وضعف إدراكي ووفاة.

search