الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:06 ص

"يتغنى بالقرآن وينسي آيات".. من هو الشيخ السلكاوي؟

الشيخ محمد حامد السلكاوي

الشيخ محمد حامد السلكاوي

فادية البمبي وأحمد مصطفى

A A

أثارت واقعة الشيخ محمد حامد السلكاوي ضجة كبيرة في الوسط الديني، بعد أن تكررت أخطاؤه، بدءا بقراءته القرآن بحركات “غير لائقة” وعدم إجادته لأحكام التجويد، وصولا إلى واقعة نسيانه آيات في تلاوته سورة الأنعام، خلال شعائر صلاة الجمعة الماضي ببورسعيد. 

من هو الشيخ محمد السلكاوي؟

الشيخ السلكاوي، الذي ولد في عام 1959 في قرية سلكا بمحافظة الدقهلية، يعتبر من أشهر قراء القرآن الكريم وله العديد من التلاوات الجميلة، وقام بتحفيظه وتعليمه القرآن الكريم خاله الشيخ حافظ عثمان حماد، وتعلم التجويد والقراءات على يد الشيخة زاهية عبد العزيز شركس.

ويشتهر السلكاوي كونه قارئ إذاعي، حيث يظهر في التليفزيون بصفة مستمرة خلال شعائر صلاة الجمعة مع كبار رجال الدولة.

السلكاوي له 3 أبناء، هم القارئ الشيخ محمود محمد حامد السلكاوي، والمبتهل الشيخ أحمد محمد حامد السلكاوي، الذي التحق بالإذاعة عام 2016، والقارئ الشاب الشيخ محمد محمد حامد السلكاوي.

ولكن أثار الشيخ السلكاوي الجدل عندما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو له يتلو سورة الشورى بطريقة تشبه الغناء ويقوم بحركات برأسه وجسده أواخر عام 2022.

وتم رفع الشيخ محمد حامد السلكاوي، من خريطة الإذاعات الخارجية والأمسيات والتسجيلات القرآنية لمدة عام بسبب قراءته القرآن بحركات غير لائقة وعدم إجادته للأحكام التجويدية.

غضب علماء الدين

وأغضب هذا الفيديو الكثير من العلماء والقراء والمشايخ واعتبروه مخالفاً لقدسية كتاب الله، ومسيئاً للتلاوة والتجويد، وأبلغت نقابة قراء ومحفظي القرآن الكريم برئاسة الشيخ محمد حشاد، رئيس الإذاعة المصرية ورئيس التخطيط الديني بالإذاعة بإيقافه.

الشيخ السلكاوي، من جانبه، دافع عن نفسه وقال إنه لم يقصد الإساءة للقرآن وأنه كان يقرأ بطريقته الخاصة التي تعود عليها منذ طفولته وأنه لا يعرف الأحكام التجويدية بشكل جيد.

وأضاف أنه لم يكن يعلم أنه يتم تصويره وبثه على الإنترنت وأنه تعرض للظلم والتشهير، وطالب بالعفو والسماحة من الله.

وخلال شعائر صلاة الجمعة الماضية في مسجد السلام بحي المناخ بمحافظة بورسعيد، أغفل آيتين سهوًا خلال تلاوته سورة الأنعام.

وأكد نقيب قراء الجمهورية، الشيخ محمد صالح حشاد، لـ"تليجراف مصر"، اليوم الثلاثاء، أن اللجنة الموحدة لاختبار القراء والمبتهلين ستعقد اجتماعها في الحادية عشر صباح غدٍ الأربعاء، لبحث أمر القارئ، وأن قرار اللجنة بحق السلكاوي لا بد أن يصدر بإجماع الأعضاء، مشيرًا إلى أن القرار سيكون صارمًا هذه المرة حتى يتم ردعه.

search