الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:06 م

الإفتاء: إصدار موسوعة الفتاوى الشاذة لـ"مجرمي الفكر التكفيري"

دكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية

دكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية

فادية البمبي

A A

أعلنت دار الإفتاء عن خطط مستقبلية، تضمنت إصدار موسوعة للفتاوى الشاذة والمتطرفة، لأبرز التنظيمات التكفيرية ومجرمي الفكر التكفيري الحديث، بنص تعبير مستشار المفتي، إبراهيم نجم.

وقال نجم إن الخطط تشمل إعداد كتاب إلكتروني بعنوان "منصات التطرف"، وإصدار موسوعة تحليلية تحت عنوان "قراءات في التطرف"، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين مركز سلام لدراسات التطرف والمراكز البحثية العربية والأجنبية.

الذاكرة الرصدية للتطرف

وأضاف أن الخطة تعنى بتحويل الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء إلى منصَّة رقْمية عالمية، تعنى برصد التطرف ومحاربته، وتحتوي على الكتب المؤسِّسة للتطرف، والأدبيات والمراجع والموسوعات الرئيسية المهمَّة، التي ترتكز عليها أغلب أنشطة الجماعات التكفيرية والتنظيمات الإرهابية في بناء أفكارها.

وتحتوي المكتبة الإلكترونية لدراسات التطرف على أكثر من 35 ألف إصدار، وتحتوي الذاكرة الرصدية للتطرف على أكثر من 22 ألف إصدار من موسوعات وكتب وكتيبات ومطويات وإصدارات صوتية ومرئية للتنظيمات الإرهابية. 

أضخم مكتبة 

وأكَّد مستشار مفتي الجمهورية أنَّ آلية الرصد للذاكرة الرصدية للتطرف شهدت تطورًا سريعًا وملحوظًا في الآونة الأخيرة، حيث تم رصدت أضخم مكتبة إلكترونية رقمية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، بحجم 3 تيرا بايت، البوابة الأخطر للتطرف العنيف على شبكة الإنترنت، لكونها تشتمل على أرشيف ضخم من إصدارات التنظيم المرئية والمسموعة والمكتوبة، والنتاج الفكري المتطرف لمجرمي الفكر التكفيري القديم والحديث والفتاوى الشاذة والمتطرفة لهم.
وعن آلية رصد المحتوى المتطرف على السوشيال ميديا، أكَّد الأمين العام لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، أنَّ الذاكرة رصدت المحتوى المتطرف على منصات التواصل الاجتماعي (فيس بوك، إكس، إنستجرام، تليجرام، يوتيوب، تيك توك، تيك هيفن)، وكان من أهم المنصات الواسعة الانتشار لدى المتطرفين، منصة التليجرام.

ورصدت الذاكرة الرصدية المحتوى المتطرف بها من كتب وكتيبات ومطويات وإصدارات مرئية ومسموعة لعدد من التنظيمات الإرهابية، وبلغ عدد المحتوى المتطرف المرصود على قنواتهم 846 ألفًا و265 محتوى متطرفًا بعدَّة لغات، والعمل جارٍ على حذف المحتوى المتطرف، والحسابات المشاركة في قنوات التطرف على التليجرام بشكل نهائي.

 

البرلمان الأوروبي 

وفي زيارة سابقة لوفد من البرلمان الأوروبي لدار الإفتاء المصرية، أشاد رئيس الوفد، توماس تشوفسكي، بجهود دار الإفتاء المصرية في مواجهة قضايا التطرف والإرهاب، وثمَّن الدَّور المهم لمركز سلَام في الوقت الراهن.

وأبدى تشوفسكي تطلعه إلى التعاون مع دار الإفتاء المصرية في مجال مواجهة التطرف والإرهاب، والاستفادة من تجربتها ومجهوداتها في هذا المجال؛ لكونها إحدى المؤسسات الدينية الوسطية المعتبرة في العالم.

search