الأحد، 07 يوليو 2024

03:41 ص

170 ألف حالة سنويًا.. خدمات مرضى الإدمان متاحة للجميع

وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج

وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن أعداد المتقدمين للعلاج من الإدمان تجاوز 170 ألف حالة سنويًا، إذ إن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، حريص على تقديم خدمات العلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي، فضلًا عن الدمج المجتمعي لمرضى الإدمان.

33 مركز علاجي

وأكدت القباج، خلال الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، أن الخط الساخن للصندوق يعمل بالشراكة مع 33 مركزًا علاجيًا متخصصًا في مختلف المحافظات من بينهم 10 مراكز تابعة للصندوق، بالإضافة إلى 7 عيادات مجتمعية بالمناطق المطورة "بديلة العشوائيات".

وفيما يخص الخدمات العلاجية، أشارت إلى أنها تعتمد طواعية التقدم للحصول على الخدمة، وهي متاحة للجميع من دون تمييز مع ضمان السرية التامة؛ وهي متاحة للذكور والإناث والمراهقين والبالغين على حد سواء وفقًا لأقسام وبرامج علاجية ذات طبيعة خاصة.

كما تم التوسع في إنشاء المراكز العلاجية  لتمتد إلى المحافظات المحرومة من الخدمة، حيث كانت الخدمة تقتصر على 12 مركزًا علاجيًا في 9 محافظات عام 2014، والآن أصبحت الخدمة في 33 مركزًا داخل 20 محافظة، ما ساهم في استيعاب أعداد المتقدمين للعلاج.

فرص مشروعات صغيرة

وأشارت وزيرة التضامن إلى أن منظومة علاج الإدمان في مصر تستند إلى مجموعة متكاملة من خيارات التدخل بدءًا من العلاج الطبي والتأهيل النفسي والاجتماعي والإرشاد الأسري وصولًا إلى إعادة الإدماج المجتمعى الذي يتجسّد في برامج عدة من بينها التدريب المهني وتعديل المسار المهني.

وأضافت أن منظومة علاج الإدمان في مصر، توفر فرص تمويلية لبدء مشروعات صغيرة تسهم في إعادة إدماج المتعافي ليصبح فردًا نافعًا في مجتمعه مرة أخرى بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، إضافة إلى الأنشطة التي تتضمن إشراك الأسر في العملية العلاجية والتأهيلية والمبادرات الرياضية والفنية التي تستهدف رفع الوصمة الاجتماعية عن مرضى الإدمان ومتعافيه، كما أطلق صندوق مكافحة الإدمان مع جامعة القاهرة أول دبلوم مهني للأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العاملين في هذا المجال.

search