الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:02 ص

بعد احتجاز سيارات ذوي الهمم.. ما هي ضوابط الإفراج عنها بالقانون؟

سيارات

سيارات

محمد حسن

A A

أثار قرار وقف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم وحجزها داخل الموانئ المصرية، حالة من جدل لا سيما بين الفئات المستفيدة من ميزة إعفاء سيارات المعاقين من الجمارك دعما من الدولة لهم.

دفع هذا الأمر تقدم عضو مجلس النواب، نجلاء العسيلي، بسؤال برلماني للحكومة بشأن وقف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم وحجزها داخل الموانئ المصرية.

وقف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم

وقالت العسيلي، إنه برغم الدعم الكامل من الرئيس عبدالفتاح السيسي لذوي الهمم، إلا أن الحكومة تعرقل هذا الدعم بوقفها الإفراج عن سيارات ذوي الهمم وحجزها داخل الموانئ المصرية، ما أدى إلى استياء كبير من جانب ذوي الهمم.

وأضافت أن هذه السيارات من حق ذوي الهمم وفقا لنصوص القانون رقم 10 عام 2018 الذي ضمن لهم إعفاءات جمركية على هذه السيارات التي يتم استيرادها من الخارج.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أنه يجب على الحكومة أن تفرج عن هذه السيارات الخاصة بذوي الهمم، وتوضح الأسباب التي دفعتها إلى مخالفة القانون، لكون ذوي الهمم اتبعوا نصوص القانون وقدموا المستندات المطلوبة لاستيراد السيارات، ولكن الجمارك قامت بحجز هذه السيارات في الموانئ، ما أدى إلى انزعاج كبير من جانب ذوي الهمم.

ضوابط الافراج عن سيارات ذوي الإعاقة

أعفت المادة (31) من القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية أيا كان نوعها وضريبة القيمة المضافة المقررة عليها.

ووفقا للقانون يكون الإعفاء للشخص ذي الإعاقة أيا كانت إعاقته، سواء كان قاصرا أو بالغا، وذلك عن سيارة أو وسيلة واحدة كل خمس سنوات، ولا تجوز قيادة أو استعمال هذه السيارة أو الوسيلة من الشخص ذي الإعاقة إن كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة، أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه أو من أحد أقاربه من الدرجة الأولى إذا كان قاصرا أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه. 

ولا يجوز التصرف في هذه السيارة أو الوسيلة خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها بأي صورة من صور التصرف سواء تم بتوكيل أو بالبيع الابتدائي أو النهائي أو غيره أو استعمالها في غير الغرض المخصصة له ما لم تدفع عنها الضرائب والرسوم المقررة. 

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون لهذا القانون قواعد وإجراءات منح الاعفاء في كل حالة من الحالات السابقة، وكذا جواز وضع الإشارات والعلامات الدالة علي تمييز هذه السيارة وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

ويشترط لتطبيق الإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة المقررة على السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة، ما يأتي:

- حصول الشخص المتقدم على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي.

- ورود تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبي المختص الكائن بها الدائرة الجمركية المعنية يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذي الإعاقة، يحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

- ورود السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مباشرة برسم الشخص ذي الإعاقة.

- ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1600 سی سی.

- في حالة تجاوز السعة اللترية عن 1600 سی سی، يلتزم الشخص ذو الإعاقة بسداد فروق الضريبة الجمركية المستحقة على الفئة الأعلى.

- تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة النقل الفردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الإعفاء.

- عدم الجمع بين الإعفاءات المشار إليها وأية إعفاءات مقررة بموجب قوانين أخرى.

- عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو الوسيلة المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.

search