الخميس، 04 يوليو 2024

12:12 م

هل توجد سنة بعد صلاة الجمعة؟.. الأزهر يجيب

صلاة الجمعة

صلاة الجمعة

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه يُسَنُّ للمسلم صلاة أربع ركعات بعد انتهاء صلاة الجمعة؛ قائلا: عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال: إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربع ركعات، أخرجه مسلم.

سنة الجمعة القبلية

وأضاف “مركز الأزهر” عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن المسلم إذا صلى ركعتين في بيته فلا حرج أيضًا؛ فقد ثبت عن سيدنا عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته، متفق عليه.

من جانبها، قالت دار الإفتاء، إن علماء الأمة سلفًا وخلفًا اتفقوا على أن سنة الجمعة القبلية مشروعةٌ ومستحبةٌ، وقد ورد فعلها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وجماعةٍ من الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم، ولا وجه للقول بكراهتها فضلًا عن بدعيتها أو تحريمها، بل القول ببدعيتها هو البدعة المنكرة.

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي حكم التنفل بعد صلاة الجمعة، مشيرة إلى أن العلماء اتفقوا على مشروعية التنفل بعد صلاة الجمعة؛ على اختلاف بينهم في الأفضل؛ هل هو ركعتان أو أربع.

أنواع النفل قبل صلاة الجمعة

أما النفل قبل الجمعة؛ فهو إما أن يكون نفلًا مطلقًا، أو سنةً راتبة، فالنفل المطلق لا خلاف في جوازه بين الفقهاء؛ فهو جائزٌ بل مستحبٌّ، والسنة القبلية الراتبة للجمعة فقد اختلفوا فيها على قولين، الأول أن للجمعة سنةً قبليةً راتبةً، وهو قول الحنفية، وقول الشافعية في أظهر الوجهين، وقول الحنابلة في إحدى الروايتين، بل هو قول أكثر العلماء كما يقول الحافظ ابن رجب الحنبلي.

أما القول الثاني أنه ليس للجمعة راتبة قبلية، مع مشروعية التنفل المطلق بالصلاة قبل الجمعة، وهو قول المالكية، وأحد قولي الحنابلة، ولكن المالكية ليس عندهم مع الصلوات المكتوبات رواتب محدودات، مع جواز التنفل المطلق.

search