الأحد، 07 يوليو 2024

02:02 ص

حسام عبدالغفار: هذه أهداف الحوكمة في القطاع الصحي

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، أن حوكمة القطاع الصحي، تعني الآليات والسياسات التي تتبعها الدولة لضمان عدالة وجودة الخدمة الصحية للمواطن، لافتا إلى أن الحوكمة تحتاج لإرادة سياسية واضحة وهي ما تحقق من خلال توجيهات رئيس الجمهورية، ووزارة الصحة والسكان تعمل بشكل واضح لتحقيق هذه التوجيهات.

أضاف عبدالغفار، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن هيكل وزارة الصحة والسكان به إدارة متخصصة لمتابعة تنفيذ الحوكمة بكل شفافية وهناك إجراءات فعالة لمكافحة الفساد، موضحا أن المواطن يحتاج لخدمة صحية جيدة وعاجلة بنفس الكفاءة في جميع المحافظات وهذه مخرجات الحوكمة. 

في وقت سابق، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن حوكمة النظام الصحي يساهم في تطوير العلاقات بين مختلف الجهات الفاعلة وأصحاب المصلحة المشاركين في مجال الرعاية الصحية سواء المنشآت الطبية الحكومية، وشركاء التنمية من القطاع الخاص، ومقدمي الخدمات الطبية، ومنظمات المجتمع المدني وبما يعود بالنفع علي المرضي وأسرهم.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن الإدارة الفعالة للأنظمة الصحية تتضمن تقديم الخدمات الطبية بجودة وكفاءة عالية، والقدرة على تحمل التكاليف، والعدالة والشفافية في إمكانية وصول الخدمات إلى مستحقيها، مشيراً إلى دور الحوكمة في القطاع الصحي يستهدف إدارة الموارد بكفاءة، وبناء الثقة، وضمان العدالة والحصول على الرعاية الصحية، والابتكار والتكيف، وتعزيز المساءلة والشفافية، وإدارة الأزمات، والامتثال الأخلاقي والقانوني، وتحسين جودة الرعاية الصحية.

وأضاف أن الحوكمة المؤسسية تعتبر إطار مفاهيمي مبسط يشرح كيفية تأثر سلوك مؤسسات القطاع العام بتفاعلها مع المواطنين والمؤسسات الأخرى.

 أوضح أن الحوكمة المؤسسية للنظام الصحي يضمن خلق بيئة تشاركية وخاضعة للمساءلة بناءً على أدلة بحثية سليمة، وفي إطار الحوكمة تكون المنظمات والجهات مسؤولة عن التحسين المستمر لجودة خدماتها  الطبية، والحفاظ على مستويات عالية من الرعاية، وخلق بيئة يزدهر فيها التميز في الرعاية السريرية والتي تتضمن (مستخدم الخدمة/ ومستوي التوظيف وإدارة الموظفين، ومدى الفعالية السريرية، وإدارة المخاطر والسلامة، ودقة البيانات والمعلومات، والتعليم والتدريب المستمر.

search