الثلاثاء، 02 يوليو 2024

12:20 م

مدبولي يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر

توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر

توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

شهد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر، بين جامعة النيل ومنظمة الهيدروجين الأخضر GH2، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور.

وقع على الاتفاقية رئيس جامعة النيل، الدكتور وائل عقل، والرئيس التنفيذي لمنظمة الهيدروجين الأخضر GH2، جوناس موبيرج.

أهداف المركز

صرح وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، بأن أهداف المركز تتضمن تعزيز الجهود التي تبذلها الدولة في مجال الطاقة المتجددة واقتصاد الهيدروجين الأخضر، وبناء القدرات في هذا المجال الواعد، والإسهام في تقديم المساعدة الفنية لمصر والدول الأفريقية. 

كما تشمل الأهداف تسريع تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، مما يسهم في جعل مصر مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر ووجهة رائدة للاستثمار الأجنبي المباشر.

مسارات العمل الرئيسية

أشار رئيس جامعة النيل، الدكتور وائل عقل، إلى أن مسارات العمل الرئيسية للاتفاقية تتضمن تسريع تمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر، ودعوة بنوك التنمية المتعددة الأطراف إلى العمل في هذا المجال في مصر وتطوير الممارسات الجيدة. 

كما تتضمن تنظيم المنتديات ذات الصلة، وإنشاء مجموعة استشارية مالية لتطوير الحلول التمويلية المبتكرة، وضمان الالتزام بالمعايير والشهادات الدولية للهيدروجين الأخضر.

تطوير المعايير وتعزيز التنافسية

وأضاف عقل أن الاتفاقية تستهدف كذلك المساهمة في تطوير معيار تصنيع الهيدروجين الأخضر في مصر، وتطوير ودعم شهادات المنشأ، ومواءمة المعايير المصرية مع المعايير العالمية. 

كما تسهم الاتفاقية في تأمين الوصول إلى الأسواق وتعزيز القدرة التنافسية في الاتفاقيات المتعلقة بشراء الهيدروجين الأخضر، وتحديد الشروط والحوافز المالية المثلى.

دعم الاستراتيجيات والتعاون الإقليمي

وأوضح رئيس جامعة النيل أن الاتفاقية تهدف أيضًا إلى دعم تطوير استراتيجيات الوصول إلى الأسواق، وتسهيل التعاون الإقليمي من خلال أنشطة التحالف الأفريقي للهيدروجين الأخضر AGHA. 

ما تهدف إلى تعزيز التعاون مع أسواق التصدير الرئيسية، وتطوير برامج التدريب، وتعزيز الشراكات مع الصناعات المحلية، وخلق فرص العمل المحلية وتعزيز المهارات التقنية.

search