الخميس، 04 يوليو 2024

11:24 ص

مدبولي يكشف "طموحات مصر" في تعاونها مع الاتحاد الأوروبي

رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

كشف رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن تطلع مصر لدعم فني من الاتحاد الأوروبي، في القطاعات التي ستتأثر صادراتها بآلية تعديل حدود الكربون (CBAM)، وبموجبها ستفرض رسوم على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عنها، مثل الحديد والصلب والألومنيوم والأسمدة والأسمنت.

 العلاقات المصرية الأوروبية

وخلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، اليوم، فالديس دومبروفسكسيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، المُفوض الأوروبي للتجارة، كشف عن أن مصر تطمح أيضا لتحويل الدعم والمساعدات الاقتصادية الأوروبية إلى تعاون استثماري.

وثمّن مدبولي الخطوة المهمة المتعلقة بتوقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالشريحة الأولى من الحزمة التمويلية الأوروبية بقيمة مليار يورو، مُعربًا عن تطلعه لسرعة صرف الشريحة في الموعد المُقرر لها، وبدء المفاوضات الخاصة بالشريحة الثانية بقيمة 4 مليارات يورو.

أشاد بما تشهده العلاقات المصرية الأوروبية حاليًا من تقارب عالي المستوى، لاسيما بعد اتفاق “ترفيعها” إلى مستوى “الشراكة الاستراتيجية والشاملة”. 

دعم القطاع الخاص

شدد على استمرار المضي قدمًا في دعم القطاع الخاص وتشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بالإضافة إلى الإصلاحات الهيكلية التي جرى تنفيذها، من خلال اعتماد نظام سعر صرف مرن، وتذليل أي عقبات قد تقف عائقًا أمام تقدم تنفيذ الاستثمارات في المجالات المختلفة.

أشار إلى أن الدعم الذي يمكن أن يقدمه الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد، سيساعد الشركات المصرية المُصدّرة فى التوافق مع التشريعات والمتطلبات الأوروبية الخاصة بخفض نسب الانبعاثات الكربونية من العمليات الإنتاجية.

بدوره، قال مفوض التجارة الأوروبي، فالديس دومبروفسكسيس، إن الجانبين المصري والأوروبي، بدءا بالفعل في تفعيل أهداف اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الموقعة مارس 2024، وكانت البداية بتوقيع مذكرة تفاهم لدعم الاقتصاد الكلي بقيمة مليار يورو.

توقيع مذكرة تفاهم

قال، إن الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم اللازم لمصر في مجال تهيئة بيئة عمل جاذبة للاستثمارات ودعم الاقتصاد الكلي وخلق المزيد من فرص العمل بالتعاون مع القطاع الخاص.

وتطرق دومبروفسكسيس، إلى عدد من النقاط المهمة التي يجب العمل عليها خلال الفترة المقبلة، من بينها تسهيل الإجراءات والحصول على التراخيص اللازمة لسرعة تنفيذ المشروعات.

أكد أن مصر لديها الكثير من الإمكانات الواعدة لاسيما في مجال الطاقة المتجددة وهو أحد الفرص الهائلة للتوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره إلى أوروبا.

search