الثلاثاء، 02 يوليو 2024

11:11 ص

مصر تُعزّز أمنها الغذائي بـ20 صومعة جديدة بدعم فرنسي

وزير التموين - الدكتور علي المصيلحي

وزير التموين - الدكتور علي المصيلحي

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، إن توقيع اتفاقية اليوم مع وكالة التنمية الفرنسية بشأن إنشاء صوامع ودعم التخزين الأخضر بتكلفة 56 مليون يورو موجه لإنشاء صوامع وضبط ورفع كفاءة تداول القمح، مشيرًا إلى أن القمح من أهم السلع الاستراتيجية في مصر.

وأضاف مصيلحي في تصريحات صحفية على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، أن المنحة ستغطي تكلفة تنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية تم التخطيط لها في محافظات كثيفة الإنتاج مثل المنيا والشرقية والدقهلية والغربية. 

وأوضح أنه سيتم البدء فورًا في التنفيذ، حيث تمتد مدة التنفيذ بين 12 و14 شهرًا.

هدف الصوامع

وأكد مصيلحي أن الهدف من إنشاء هذه الصوامع الحقلية هو تقريب المسافة للمزارع لتوريد القمح. وأضاف أن مصر شهدت طفرة كبيرة في التخزين، وصلت إلى 3.4 مليون طن، مؤكدًا أن الصوامع ساهمت في إنتاج رغيف خبز جيد للمواطن، مشيرًا إلى أن كل هذه الإنجازات جاءت بتوجيه رئاسي من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

احتياطيات القمح

وأضاف وزير التموين أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي 6.6 شهرًا، وهي من أعلى درجات الاحتياطي، بالإضافة إلى ما يتم استيراده. 

وأوضح أن الخبز البلدي يحتاج إلى نوعين من الدقيق، وأن الوزارة تسعى لتقليل الاستيراد بنسبة تصل إلى 50% من احتياجاتها من القمح.

وأشار إلى أنه تم توريد 3.6 مليون طن من القمح المحلي منذ بدء موسم الحصاد، وأنه تم دفع حوالي 45 مليار جنيه للمزارعين حتى الآن في الموسم الحالي للقمح.

وذكر أن رفع أسعار توريد القمح المحلي ساهم في زيادة عمليات التوريد هذا العام، مختتمًا بأن عمليات التوريد مستمرة حتى 15 يوليو، ومن المتوقع الوصول إلى 3.6 مليون طن.

search