الخميس، 04 يوليو 2024

05:25 ص

السيارات الكهربائية.. تحديات تقليدية تواجه انتشارها

سيارات كهربائية ــ تعبيرية

سيارات كهربائية ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A
سفاح التجمع

يواجه ملاك السيارات الكهربائية تحديات تقليدية عديدة تتمثل في نقص البنية التحتية لتشغيل المركبات، وخلو بعض المناطق من محطات الشحن، بالإضافة إلى ضعف المدى لبعض الطرازات. 

معدلات الحوادث للسيارات الكهربائية

وأظهرت دراسة جديدة ارتفاع معدلات الحوادث للسيارات الكهربائية بالمقارنة بمركبات الاحتراق التقليدية، إذ بلغ متوسط حوادث المركبات ذات محرك الاحتراق الداخلي 180 لكل 100 مركبة.

 بينما وصل متوسط حوادث السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات 266 لكل 100 سيارة، وهو أعلى بمقدار 86 نقطة من مركبات محرك الاحتراق الداخلي، وفقا لتقرير نشرته “Yahoo finance”

وكشف التقرير عن ارتفاع تكلفة صيانة السيارات الكهربائية مقارنة بالسيارات التقليدية، بالإضافة إلى قلة عدد مراكز الإصلاح المؤهلة للتعامل مع الأعطال بكفاءة. 

شحن سيارة كهربائية 

عيوب السيارات الكهربائية 

محدودية المدى: 

معظم السيارات الكهربائية الحالية لا تستطيع السفر مسافات طويلة دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية. هذا قد يكون مشكلة بالنسبة للمسافرين الذين يحتاجون إلى قطع مسافات طويلة بشكل متكرر.

وقت الشحن: 

شحن بطاريات السيارات الكهربائية يستغرق وقتًا أطول من تعبئة خزان الوقود في السيارات التقليدية. ما يسبب إزعاجًا لمالك السيارة. 

ارتفاع التكلفة الأولية: 

تكلفة شراء سيارة كهربائية أعلى من نظيرتها التي تعمل بالبنزين أو الديزل. على الرغم من أن تكلفة التشغيل أقل، إلا أن التكلفة الأولية للشراء قد تكون عائقًا أمام بعض المشترين.

البنية التحتية للشحن: 

في بعض المناطق، لا تزال البنية التحتية للشحن غير كافية مما قد يصعب على المالكين شحن سياراتهم في كثير من الأحيان.

انبعاثات الكربون: 

على الرغم من أن السيارات الكهربائية لا تنتج انبعاثات مباشرة، إلا أن توليد الكهرباء اللازمة لشحنها قد ينتج عنه انبعاثات كربونية، اعتمادًا على مصادر الطاقة المستخدمة.

تحديات تواجه السيارات الكهربائية

ويتوقع خبراء السيارات أن التحديات التي لا تزال تواجه السيارات الكهربائية سيتم حلها مع الوقت والتطور المستمر في هذه التكنولوجيا وتحسن البنية التحتية، فمن المتوقع أن تصبح هذه العيوب أقل أهمية في المستقبل.

يذكر أن نشرة حصر السيارات المُرخصة الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء كشفت عن ترخيص 3244 سيارة كهربائية في كل وحدات المرور بمختلف المحافظات خلال عام 2023.

search