السبت، 05 أكتوبر 2024

11:03 م

"اليوم هيبقى 25 ساعة".. أستاذ بمعهد الفلك يكشف مفاجأة تقلب نظام الأرض

الكوكب

الكوكب

محمد سامي الكميلي

A A

علق الدكتور محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على الدراسة المنشورة بصحيفة “ذا صن” البريطانية، والتي أفادت بأن عدد ساعات اليوم تصل إلى 25 ساعة بدلاً من 24 ساعة.

وقال غريب في تصريحات لـ “تليجراف مصر”، إن كوكب الأرض شهد تغييرات متعددة في تطور عدد ساعات اليوم، موضحا أنه كان 16 ساعة، ثم 19 ساعة، ثم 24 ساعة.

ورجح الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، ما ذكرته الدراسة المنشورة بالصحيفة بالبريطانية، قائلا إنه من الممكن أن تصل ساعات اليوم لـ25 ساعة وأكثر، وذلك بعد مرور ملايين السنين.

زيادة عدد ساعات اليوم

وأفاد الدكتور محمد غريب، بأن زيادة عدد ساعات اليوم يعني تراجع عدد أيام السنة، موضحا أنه إذا وصلت مدة اليوم لـ 25 ساعة، تصبح السنة الكاملة 350 يوما بدلا من 365.

وأوضح الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن زيادة عدد ساعات اليوم، وقلة عدد أيام السنة، ناتج عن تباطؤ حركة الأرض حول الشمس.

وبحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية، فإنّه على الرغم من أن الأمر قد يستغرق ملايين السنين قبل أن تضاف ساعة أخرى، إلا أن أيام الأرض تطول لسنوات، وتزداد طولًا بنحو 1.8 ميلي ثانية في كل قرن، وفقًا لبرنامج Earth Date، وهو برنامج إذاعي عام أنشأته جامعة تكساس في أوستن.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أنّ هذه الزيادة قدرها دقيقة واحدة كل 3.3 مليون سنة، مما يعني أنّ الأمر قد يستغرق 200 مليون سنة قبل إضافة ساعة أخرى إلى اليوم، ويبدو أنّ القمر هو المسؤول عن هذا الأمر، لأن الاحتكاك الناتج عن المد والجزر يؤدي إلى إبطاء دوران الأرض بمرور الوقت، وعندما تدور الأرض حول محورها، فإن ذلك يحدد كمية ضوء الشمس الذي يعبر وجهها، وبالتالي يؤثر على طول الأيام.

ومن المتوقع، أن يبلغ طول الأيام 25 ساعة، وسيكون هناك 350 يومًا في السنة بدلاً من 365 يومًا، ويتم تحديد طول السنة بعدد دورات الأرض التي تحدث خلال مدار شمسي واحد، وبينما يدور الكوكب حول الشمس في مسار دائري تقريبًا، فإنه يدور حول محوره 365.25 مرة في السنة الفلكية.


 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search