الخميس، 04 يوليو 2024

01:20 م

شركة سعودية تحصل على حق تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان

أكوا باور

أكوا باور

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

تلقت شركة “أكوا باور” السعودية، إشعارًا باستلام شهادة التشغيل التجاري لمشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميجاوات من الكهرباء، حسبما أعلنت الشركة.

وقالت الشركة في إفصاح للسوق المالية السعودية “تداول”، إن حصتها في شركة المشروع تبلغ 100%، وتبلغ مدته مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء 25 عامًا، بتكلفة استثمارية إجمالية 611 مليون ريال.

في أكتوبر 2018، وقّعت شركة "أكوا باور" اتفاقية شراء طاقة مع الحكومة المصرية، لتمويل وتطوير وبناء وتشغيل محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية، والتي ستولّد 200 ميجاوات من الكهرباء. وقدمت الشركة أقل تعريفة للطاقة الشمسية تم التعاقد عليها حتى الآن في شمال أفريقيا.

وعند بدء تشغيل المحطة، ستوفّر احتياجات الطاقة لنحو 130 ألف وحدة سكنية وتخفّض 280 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

وفي أبريل 2019، بدأت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في إجراء اختبارات وربط محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية، حيث تم ربط 26 ميجاوات من طاقة المحطة بالشبكة المحلية.

وتلقت شركة “أكوا باور” حزمة من القروض بلغت قيمتها الإجمالية 36 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، و14.6 مليون دولار من صندوق أوبك، و14.4 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية، و34.5 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر، و14.8 مليون دولار من البنك العربي، و10 ملايين دولار من صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا ضمن برنامج الإغاثة من جائحة كورونا.

كما حصل المشروع على قروض قصيرة الأجل بقيمة 14 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، و45 مليون دولار من "أبيكورب"، وفقًا لبيان صادر عن الشركة.

search