الخميس، 04 يوليو 2024

12:20 م

3 شحنات غاز ومازوت وصلت مصر.. هل تحل أزمة الكهرباء؟

ناقلة غاز

ناقلة غاز

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

وصلت أول شحنة من الغاز المسال إلى منطقة العين السخنة مساء أمس، لبدء عمليات نقل الغاز إلى وحدة هوج جاليون" العائمة لتغييزها، ثم ضخها في الشبكة القومية للغاز، بحسب مصدر في شركة “إيجاس”.

وأضاف المصدر لـ"تليجراف مصر"، أن الناقلة "HELLAS ATHINA"، حملت على متنها 3.5 مليار قدم مكعب من الغاز المسال، وستتم عملية تحويلها إلى غاز طبيعي وضخها في الشبكة خلال الأسبوع الحالي.

وأوضح أن الشحنة خرجت من أحد الموانئ الأميركية في منتصف الشهر الماضي، متجهة إلى الرصيف البحري بالعين السخنة التابع لشركة سوميد، في إطار جهود الدولة لتأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي خلال فترات الذروة في الصيف.

وأشار إلى أنه تم استلام شحنة مازوت خلال الأسبوع الماضي، بحجم 140 ألف طن، ومن المرتقب استلام شحنة أخرى غدًا بحجم 80 ألف طن.

في مايو الماضي، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" التعاقد مع شركة هوج النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة "هوج جاليون" للغاز الطبيعي المسال، لتأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف، لتقوم بعملية “التغييز”، لتحويل الغاز المسال المستورد إلى غاز طبيعي، ومن ثم ضخه في شبكة الغاز القومية.

وتعاقدت "إيجاس" على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف بعلاوة تتراوح بين 1.6 و1.9 دولار على السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية، وتسعى مصر للحصول على ثلاث شحنات إضافية للتسليم بين أغسطس وسبتمبر.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، ووقف خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال الأسبوع الثالث من يوليو ، إذ تم تخصيص 1.180 مليار دولار لتوفير المنتجات اللازمة.

مدبولي وجّه، وزيري البترول والكهرباء بالتعاقد الفوري على الكميات المطلوبة لضمان مرور فترة الصيف دون انقطاع، مؤكدًا أنه بداية من الأسبوع الجاري، ستقتصر فترة تخفيف الأحمال على ساعتين يوميًا.

search