الخميس، 04 يوليو 2024

11:55 ص

تداول نماذج امتحان الإنجليزي.. والتعليم: سنصل إلى المتورط (خاص)

طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

بدأت صفحات الغش الإلكتروني، تداول أسئلة زعمت أنها تخص امتحان مادة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة 2024 الذي يؤديه الطلاب الآن داخل اللجان، وذلك بعد بدء الامتحان بحوالي 30 دقيقة.

التعليم تحقق

وأكد مصدر مسؤول بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم التعليم لـ"تليجراف مصر"، أنه جارٍ التحقق من صحة ورقة الأسئلة المتداولة، للوقوف على مدى تبعيتها لامتحان اللغة الإنجليزية أم لا.

وقال المصدر، إنه يمكن بسهولة الوصول إلى المتورط في تصوير ونشر امتحان اللغة الإنجليزية، حال تبين صحة الأسئلة المتداولة.

ومنعت لجان امتحانات الثانوية العامة دخول الطلاب ومعهم سماعات وساعات ونظارات مبرمجة، حيث تم سحب هذه الأجهزة من الطلاب قبيل دخولهم إلى اللجان، تنفيذًا لتعليمات وزارة  التربية والتعليم.

امتحانات الثانوية العامة

وبدأت لجان امتحانات الثانوية العامة، فتح أبوابها أمام الطلاب في الثامنة والربع من صباح اليوم لأداء امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ، الذي يؤديها الطلاب من المواد المضافة للمجموع.

وخضع جميع الطلاب للتفتيش على بوابات المدارس من خلال العصا الإلكتروني للكشف عن أي وسائل غش إلكتروني مثل الهواتف والسماعات والساعات اليدوية المبرمجة.

عقوبة حيازة المحمول

ويطبق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

قانون الغش

سبق أن أكدت وزارة التربية والتعليم التعليم، أن قانون الغش ينصّ على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وإجاباتها، أو نظم تقييم في مراحل  التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات؛ سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

وأشارت الوزارة إلى أن تكون العقوبة كما نص عليها القانون رقم 205 لسنة 2020، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

search