الخميس، 04 يوليو 2024

02:45 م

تحالف سيجنفاي: 4 مشروعات جديدة في مصر بـ100 مليون دولار

مجلس الوزراء

مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

أعلن تحالف شركات سيجنفاي فيليبس وجيلا عن 4 مشروعات جديدة لهم في مصر، باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار.

وأشاد مسئولو التحالف بعد لقاء لهم مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بجهود الحكومة في جذب الاستثمارات الأجنبية، والسعي لإزالة أي معوقات تواجهها.

100 مليون دولار استثمارات

وقال رئيس مجلس إدارة شركة “التوكل الكهربائية جيلا”، شريف عبدالفتاح، إن المشروع الأول يتمثل في إقامة مصنع للإضاءة وتقديم حلول ومقترحات إضاءة Led على أحدث طراز، باستثمارات مباشرة تصل إلى 50 مليون دولار.

تصدير بنسبة 60%

وأضاف أنه سيتم التصدير إلى أوروبا وأفريقيا ودول منطقة الشرق الأوسط بنسبة تصل إلى 60%، بحيث تكون العمالة مصرية، من خلال فرص عمل تزيد على 1000 مهندس وعامل وفني، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه سيتم اعتبار مصر مركزا لتدريب العمالة على هذا النوع من المنتجات، ومن المتوقع البدء في الإنتاج اعتبارا من مطلع العام المقبل 2025.

واستكمل  شريف عبد الفتاح استعراض المشروعات، لافتا إلى أن المشروع الثاني يتمثل في رغبة شركة جيلا في التوسع في نشاط تصنيع وتجميع لوحات الجهد المتوسط والمنخفض، من خلال إقامة وإنشاء مصنع آخر في مدينة العاشر من رمضان، على مساحة 80 ألف م2، باستثمارات تقريبية تصل إلى 20 مليون دولار.

أما المشروع الثالث الذي تم استعراضه خلال اللقاء، يتمثل في محطة طاقة شمسية قدرة 40 ميجا وات، مشيرا إلى أن الشركة انتهت من أول 5 ميجا وات، وسيتم العمل على ضخ استثمارات جديدة في حدود 20 مليون دولار؛ لاستكمال باقي الـ 35 ميجا وات، وربطها على شبكة الجهد المتوسط، مع شركة القناة لتوزيع الكهرباء، مشيرا إلى أنه تم تقديم ملف المشروع لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

توجيه حكومي

وفيما يخص المشروع الرابع فيتمثل في إنتاج الهيدروجين الأخضر، موضحا أن هناك خطوات استباقية تم اتخاذها بالفعل في هذا الشأن، ومن المتوقع ضخ استثمارات بقيمة حوالي 16 مليون دولار.

وأثنى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، على المشروعات المقدمة من جانب الشركات العارضة، مؤكدا أن الحكومة لديها الاستعداد لتقديم مختلف صور الدعم المطلوب، وسيتم توجيه الوزارات والجهات المعنية بدراسة تلك المشروعات، كما سيتم متابعة تنفيذها، مؤكدا أنها تعتبر إضافة حقيقية للاقتصاد المصري، ورسالة قوية على أن الدولة أتاحت بالفعل بيئة جيدة للأعمال ونمو الصناعة بشكل قوي من خلال القطاع الخاص المحلي والأجنبي.

search