الخميس، 04 يوليو 2024

02:07 م

إلغاء التوقيت الصيفي الجمعة المقبلة.. الحكومة تحسم الجدل

مجلس الوزراء

مجلس الوزراء

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

نفى مجلس الوزراء، الأنباء المتداولة على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن صدور قرار بإلغاء التوقيت الصيفي بدءا من يوم الجمعة المقبل تزامنًا مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديدة.

رد مجلس الوزراء 

وأكد مجلس الوزراء، أنه لا صحة لإلغاء التوقيت الصيفي بدءا من يوم الجمعة المقبل تزامنًا مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، موضحًا أن التوقيت الصيفي والشتوي لهما قانون ولا يحددهما قرار.

وأشارت إلى أنه يستمر سريان تطبيق التوقيت الصيفي دون إلغاء، وذلك وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، والذي ينص على أنه “اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة”.

وأهاب مجلس الوزراء، بالمواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية، مناشدًا وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام.

وتابع: للإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام واتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

تطبيق التوقيت الصيفي

تم تطبيق التوقيت الصيفي لأول مرة عام 1945، بسبب الأزمة الاقتصادية التي كانت تعانيها البلاد في عهد حكومة محمود فهمي النقراشي، نتيجة للحرب العالمية الثانية، وارتفاع أسعار المحروقات، ما أدى إلى وجود حاجة لتوفير الطاقة، حتى جاء الملك فاروق ولغى التوقيت الصيفي عام 1946 وبقى الوضع كما هو عليه مدة 11 عامًا.

لنفس الأسباب السابقة (توفير الطاقة)، عاد العمل بالتوقيت الصيفي في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر عام 1957، حتي أُلغيّ عام 1975 في عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، ثم جاء مبارك وطبقه عام 1982 وكان موعده من أول مايو حتى آخر سبتمبر من كل عام، باستثناء شهر رمضان، إلى أن ألغي العمل به عام 1985، ليعود مرة أخرى عام 1988.

التطبيق والإلغاء أصبح مُقدرًا في تاريخ "التوقيت الصيفي"، فبعد ثورة يناير 2011 أَلغاه المجلس العسكري استجابة لمطالب المواطنين، ثم عاد مجددًا في 2014 بالتزامن مع أزمة انقطاع الكهرباء في عهد الرئيس المؤقت الأسبق عدلي منصور، مدة عام، ثم تم إلغاؤه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2015.

7 أعوام والتوقيت الصيفي في سبات عميق، حتى لحظة إعلان مجلس الوزراء في 2023 عودة التوقيت الصيفي بتقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة، على أن يبدأ اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من أبريل 2023، حتى نهاية الخميس الأخير من أكتوبر 2023.

search