السبت، 06 يوليو 2024

07:36 م

مصادر لـ"تليجراف مصر": رانيا المشاط في الحكومة الجديدة

وزيرة للتعاون الدولي، رانيا المشاط

وزيرة للتعاون الدولي، رانيا المشاط

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

علم "تليجراف مصر" من مصادر حكومية، أن الدكتورة رانيا المشاط، ستكون ضمن التشكيل الحكومي الجديد، المقرر الإعلان عنه غدًا. 

وقالت المصادر إن المشاط، مستمرة في الحكومة الجديدة بسبب تحقيقها نتائج إيجابية في الملفات المهمة المختلفة، أبرزها  التسهيلات التي حصلت عليها مصر من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

كما نجحت في الحصول على تمويلات بقيمة 5 مليار يورو خلال 2024 وتمتد حتى 2027، خلافًا للعمل على العديد من الملفات مع مؤسسات مالية عالمية.

يذكر أن رانيا المشاط، تخرجت في الجامعة الأمريكية بالقاهرى في عام 1995، وحصلت على مؤهلات علمية كثيرة أهمها دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميريلاند، في كوليج بارك عام 2001، وماجستير في الاقتصاد عام 1998، وبكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995، كما حصلت على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد عام 2016.

وشغلت مناصب عدة، أهمها منصب وزيرة السياحة في عام 2018، وعملت أستاذة مساعدة في الاقتصاد، 2008، ونائبة مدير ورئيسة قسم السياسة النقدية في البنك المركزي بمصر من أغسطس 2005، وعملت كاقتصادي في "مكتب فيتنام"، قسم آسيا والمحيط الهادئ، وصندوق النقد الدولي، الولايات المتحدة من عام 2001، إلى يوليو 2005.

كما شاركت المشاط، الحاصلة على جائزة الخريجين المتميزين من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في المنتدى الاقتصادي العالمي في جلسة "الاستثمار في السلام"، والتي تألفت من لجنة تضم شخصيات عالمية مؤثرة في عام 2017. تم اختيار المشاط أيضًا من بين قائمة من 10 خبراء اقتصاديين ذوي شأن للمساهمة في مقالة للمنتدى الاقتصادي العالمي عن كيفية جعل العالم أكثر عدلاً.

وفي عام 2014، أطلق عليها المنتدى الاقتصادي العالمي لقب “رائدة عالمية شابة” لالتزامها تجاه مصر من خلال عملها المؤثر.

search