الثلاثاء، 02 يوليو 2024

10:16 ص

تجاهلت أمريكا.. الصين ترحب بالتعاون الدولي في "مهمة القمر"

تحليل عينات الصخور القمرية

تحليل عينات الصخور القمرية

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

رحب مسؤولون صينيون في مجال الفضاء، اليوم، بفتح باب استقبال طلبات العلماء من مختلف أنحاء العالم لدراسة عينات الصخور القمرية التي جلبها المسبار "تشانغ آه-6" إلى الأرض في مهمة تاريخية. ومع ذلك، أشاروا إلى وجود حدود لهذا التعاون، خاصة مع الولايات المتحدة.

لا تعامل مع أمريكا

في مؤتمر صحفي، أكد المسؤولون أن أي تعاون مع الولايات المتحدة سيكون مرتبطًا بإزالة قانون أمريكي يمنع التعاون الثنائي المباشر مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، والمعروف بـ"تعديل وولف" الذي سُن عام 2011. تلك الخطوة ستتيح لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي التأكد من عدم وجود خطر على الأمن القومي في التعاون مع الصين.

التعاون مع دول أخرى

تمكنت الصين من التعاون مع عدة دول أخرى، بما في ذلك وكالة الفضاء الأوروبية، وفرنسا، وإيطاليا، وباكستان في إطار مهمة “تشانغ آه-6”؛ وفقًا لـ"يو يونفينغ"، مدير مكتب التعاون الدولي في إدارة الفضاء الوطنية الصينية، فإن الصين مستعدة لاستقبال طلبات العلماء من جميع البلدان وتوفير الدعم والمشاركة في الفوائد المترتبة على هذه الدراسات.

عدم الكشف عن العينات

ومع ذلك، لم يتم الكشف عن عدد العينات التي جمعتها البعثة بعد، ورفض المسؤولون الصينيون الكشف عن أي نتائج أولية للدراسات. وقد أعرب علماء صينيون عن توقعاتهم بأن تحتوي العينات التي تم جمعها على صخور بركانية عمرها 2.5 مليون عام ومواد أخرى قد تكشف عن الاختلافات الجغرافية بين الجانبين القريب والبعيد من القمر.

يُشار إلى أن الجانب القريب من القمر هو الذي يمكن رؤيته من الأرض، بينما يحتوي الجانب البعيد على جبال وحفر صدمية ويعد منطقة صعبة الوصول، ما يجعل جمع العينات منه تحديًا كبيرًا للعلماء.

search