السبت، 05 أكتوبر 2024

10:41 ص

بعد خروجها من الحكومة.. هالة السعيد مرشحة لتولي منصب رفيع بالدولة (خاص)

الدكتورة هالة السعيد

الدكتورة هالة السعيد

حسن راشد

A A

أكد مصدر حكومي مطلع، أن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، خرجت من التشكيل الحكومي الجديد، بعد دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي.

وقال المصدر لـ"تليجراف مصر"، إن “السعيد” مرشحة لتولي منصب رفيع المستوى في الدولة، ربما تكون أول سيدة تتولاه.

تولي وزارة التخطيط

وتشغل “السعيد” منصب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية منذ 22 ديسمبر 2019، عقب توليها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري من فبراير 2017 حتى ديسمبر 2019، كما ترأست مجلس إدارة صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، وحصلت على جائزة أفضل وزيرة عربية في الدورة الأولى من جائزة التميز الحكومي العربي في نوفمبر 2020.

تولت هالة السعيد مناصب عدة، من بينها مستشار محافظ البنك المركزي المصري، وعضو مجلس أمناء وحدة مكافحة غسيل الأموال بالبنك المركزي، وعضو مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي.

إنجازات هالة السعيد

خلال فترة عملها في الوزارة، قادت تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) بالتعاون مع شركاء التنمية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة الأممية 2030 وأجندة أفريقيا 2063. 

وتشرف هالة على تنفيذ البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، الذي تم إطلاقه في عام 2021، ويركز على تنويع هيكل الاقتصاد المصري من خلال التركيز على قطاعات الاقتصاد الحقيقي لتحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام، كما أطلقت السعيد مبادرات عدة وبرامج لبناء القدرات وتمكين المرأة والشباب، بما فيها برنامج تأهيل القيادات النسائية، ما يعزز قدرات المرأة والشباب ويدعم ريادة الأعمال ويساهم في خلق فرص عمل جديدة.

وتدعم “السعيد” المتابعة والتقييم الفعالين للخطط والسياسات الاقتصادية والمبادرات، لتعزيز التنمية المستدامة، وتعمل على تطوير أدوات تحفز السياسات المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة، وتتبنى الاستراتيجية الوطنية لتطوير النظام الإحصائي لدعم التخطيط التنموي المبني على الأدلة. 

وتشرف هالة السعيد على إصدار عدد من التقارير التنموية الوطنية، مثل تقرير تمويل التنمية المستدامة في مصر لعام 2022، الذي يُعد الأول من نوعه عالميًا في تناول آليات تمويل التنمية المستدامة على المستوى الوطني، وأصدرت التقارير الوطنية الطوعية للأعوام 2018 و2021، وتقارير توطين التنمية في المحافظات لعام 2020، بالإضافة إلى دليل خطة التنمية المستدامة المستجيبة للنوع الاجتماعي ودليل معايير الاستدامة البيئية.

وتُكمل هذه الجهود المهنية الطويلة إسهاماتها الأكاديمية المتنوعة، التي تشمل مجموعة واسعة من الأوراق البحثية والدراسات والتقارير المشهود لها دوليًا في موضوعات اقتصادية عديدة، من بينها دراسات عن إصلاح القطاع المالي والمصرفي، والتمويل الدولي، والإصلاح الاقتصادي.

خبرات هالة السعيد

وخلال عضويتها في مجلس إدارة البنك المركزي، وتوليها منصب المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري مدة ثماني سنوات متتالية، أدارت هالة سعيد المعهد برؤية استراتيجية تهدف إلى إنشاء ذراع تدريبي محترف للجهاز المصرفي المصري، وقادت فريقًا من الخبراء والمستشارين في المعهد للحصول على الاعتماد الدولي، ما جعله أول معهد تدريب مصرفي ومالي معتمد في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (2006 – 2008).

وحصلت “السعيد” على درجة الدكتوراة في الاقتصاد عام 1989 من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وفي عام 2011، أصبحت أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم شغلت منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة للبحث العلمي والعلاقات الخارجية من سبتمبر 2013 حتى 2016، وخلال مسيرتها الأكاديمية الفعّالة، ساهمت في التعليم والإدماج وتمكين الشباب في تحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي.

search