السبت، 05 أكتوبر 2024

05:17 م

نيويورك تايمز: جنرالات إسرائيليون يريدون هدنة في غزة

جنود إسرائيليون في غزة

جنود إسرائيليون في غزة

خاطر عبادة

A A

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن كبار جنرالات إسرائيل يريدون البدء بوقف إطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك إلى بقاء حماس في السلطة في الوقت الراهن، الأمر الذي يؤدي إلى توسيع الخلاف بين الجيش ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي عارض الهدنة التي من شأنها أن تسمح لحماس بالبقاء على قيد الحياة في الحرب.

ويعتقد الجنرالات أن الهدنة ستكون أفضل وسيلة لتحرير نحو 120 إسرائيلياً ما زالوا محتجزين في غزة، أحياء وأمواتاً، وذلك وفقاً لمقابلات أجريت مع 6 مسؤولين أمنيين حاليين وسابقين بجيش الاحتلال.

وأشار الجنرالات أيضا أن قواتهم، التي تعاني من نقص المعدات لمواصلة القتال بعد أطول حرب خاضتها إسرائيل منذ عقود، تحتاج إلى الوقت للتعافي في حالة اندلاع حرب برية ضد حزب الله، الميليشيا اللبنانية التي تخوض قتالا منخفض المستوى مع إسرائيل منذ أكتوبر، وفقا لمسؤولين عدة.

ووفقاً للمسؤولين، الذين تحدث معظمهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مسائل أمنية حساسة، فإن الهدنة مع حماس قد تسهل أيضاً التوصل إلى اتفاق مع حزب الله، حيث قال حزب الله إنه سيستمر في ضرب شمال إسرائيل حتى تتوقف إسرائيل عن القتال في قطاع غزة.

وتتكون القيادة العسكرية الإسرائيلية، المعروفة مجتمعة باسم منتدى هيئة الأركان العامة، من حوالي 30 من كبار الجنرالات، بمن فيهم رئيس الأركان العسكرية الفريق أول هرتسي هاليفي، وقادة الجيش والقوات الجوية والبحرية، ورئيس الاستخبارات العسكرية.

ووفقا للتقرير، فإن موقف الجيش من وقف إطلاق النار يعكس تحولاً كبيراً في تفكيره على مدى الأشهر الماضية، حيث أصبح من الواضح أن نتنياهو يرفض التعبير عن خطة ما بعد الحرب أو الالتزام بها، وقد أدى هذا القرار في الأساس إلى خلق فراغ في السلطة في القطاع، الأمر الذي أجبر الجيش على العودة والقتال في أجزاء من غزة كان قد تم إخلاؤها بالفعل من مقاتلي حماس.

search