السبت، 05 أكتوبر 2024

12:02 م

دراسة: إطعام الأطفال لأنفسهم أفضل لنموهم

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

وجدت دراسة أن إطعام الأطفال بالملعقة قد يكون سيئًا لنموهم، أما السماح للأطفال بإطعام أنفسهم بأيديهم قد يكون أفضل للنمو.

وتشير نتائج جديدة إلى أن الفطام الذي يمارسه الطفل - وهي طريقة شائعة لتقديم الأطعمة الصلبة للرضع - يوفر سعرات حرارية كافية للنمو والتطور.

تؤكد الطريقة على السماح للأطفال بإطعام أنفسهم يدويًا بأطعمة كاملة غير مهروسة عند إدخال الأطعمة الصلبة مقارنة بالنهج الأكثر تقليدية المتمثل في إطعام الأطفال بالأطعمة الصلبة المهروسة بالملعقة، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويقول المدافعون عن هذا الأمر إنه يشجع على عادات الأكل الصحية لأن الأطفال يتغذون ذاتياً ويمكنهم استكشاف مجموعة متنوعة من الأطعمة من وجبات الأسرة.

وقام باحثون من جامعة كولورادو بدراسة الفطام الذي يمارسه الطفل على 70 رضيعًا يتمتعون بصحة جيدة ويبلغ عمرهم خمسة أشهر.

خلال الدراسة، سجل مقدمو الرعاية تناول الطفل لجميع الأطعمة على مدار ثلاثة أيام.

 قام الفريق بتصنيف الطفل على أنه يتبع الفطام الذاتي إذا كان أقل من 10 في المائة من السعرات الحرارية التي يتناولها تأتي من الأطعمة المهروسة للأطفال.

وأظهر التحليل عدم وجود فرق كبير في تناول الطاقة بين مجموعتي الفطام.

ارتبط الفطام الذي يقوده الطفل أيضًا بزيادة أكبر في درجات الوزن بالنسبة للعمر والوزن بالنسبة للطول مقارنة بالرضع الذين تم فطامهم تقليديًا، مما يعني أن لديهم مسارات نمو أعلى.

وقال الفريق إن الفواكه الطرية، والخضروات المطهوة على البخار، والجبن، وقطع اللحم الصغيرة، كلها أطعمة جيدة يمكن تجربتها أثناء فطام الطفل لأنها سهلة بالنسبة للأطفال الإمساك بها ومضغها.

وأوضحوا أنه يجب تقديم الأطعمة على شكل أعواد بحجم قبضة الطفل لمنع الاختناق، وأضافوا أنه من المهم توفير نظام غذائي متنوع عند تقديم الأطعمة الصلبة للرضع.

وقالت مؤلفة الدراسة كينزي ماتزيلر، وهي أخصائية تغذية مسجلة: "كان أحد المخاوف الرئيسية بشأن فطام الطفل هو أنه لم يكن من المعروف ما إذا كان يوفر ما يكفي من العناصر الغذائية لدعم نمو الرضيع.

"من المطمئن أن نعرف أن الفطام الذي يقوده الطفل يوفر السعرات الحرارية الكافية للنمو.

يمكن أن يكون الفطام الذي يقوده الطفل طريقة رائعة لدمج المزيد من الخيارات وأنواع مختلفة من الأطعمة التي قد لا يحصل عليها طفلك بطريقة أخرى.

"غالبًا ما يستغرق الأمر ما يصل إلى 15 تعرضًا للطعام قبل أن يقبله الطفل، لذا فإن المثابرة هي المفتاح، كما اكتشفوا أن الأمهات الأكثر تعليمًا والأعلى دخلاً كن أكثر عرضة لاستخدام الفطام بقيادة الطفل.

وقال الباحثون إن السبب في ذلك قد يكون أن الأسر التي لديها المزيد من المال قد تجد أنه من الأسهل توفير الوقت والموارد اللازمة لإعداد الطعام المطلوب لفطام الطفل.

وتم عرض النتائج في مؤتمر الجمعية الأمريكية للتغذية في شيكاجو.

search