السبت، 06 يوليو 2024

07:18 م

12 مطلبا ملحا على باب وزير العمل الجديد

وزير العمل بالحكومة الجديدة

وزير العمل بالحكومة الجديدة

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

رتب مختصون وخبراء الملفات المهمة على طاولة وزير العمل بالحكومة الجديدة، محمد جبران، بعد أن أدى اليمين الدستورية، وتسلم مسؤولية الوزارة بشكل رسمي. 

طفرة في مجال العمل

قالت النائبة ألفت المزلاوي، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن وزير العمل بالحكومة الجديدة محمد جبران، يمتلك خبرات بالعمل النقابي كما أن عمله كرئيس اتحاد عمال مصر يجعله أقرب ما يكون  للعمال، متابعة: "هذا يؤهل الوزير الجديد أن يشهد ملف العمل طفرة كبيرة في عهده”.

وزير العمل 

قانون العمل

وأضافت في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، أن خروج قانون العمل من أهم الأولويات أمام وزير العمل حيث يأمل الجميع في وضع قانون عمل مناسب ينظم العلاقة بين أطراف العمل.

الأمان الوظيفي

واصلت أن العمل على إنصاف عامل القطاع الخاص، ضرورة ملحة أمام “جبران” من خلال إلزام الشركات الخاصة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، فضلًا عن توفير مظلة تأمينية واجتماعية، وتحقيق الأمان الوظيفي للعامل من خلال التخلص من الفصل دون المبرر “استمارة 6”.

النائبة ألفت المزلاوي

تنظيم عمل المرأة

وتابعت "نحتاج إلى ضرورة تنظيم عمل المرأة فيما يتعلق بالإجازات وساعات العمل.. أعتقد أن قانون العمل الجديد كفل للمرأة جميع حقوقها”.

برنامج زمني

من جانبه يرى وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، المهندس إيهاب منصور، أن على وزير العمل بالحكومة الجديدة أن يضع برنامجا زمنيا يتضمن خطة عمل واضحة ويتم عرضه على مجلس النواب لتتم المتابعة والمراقبة من المجلس بالشكل الصحيح.

توفير فرص عمل

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”تليجراف مصر" أن توفير فرص عمل  للشباب لتقليل البطالة مطلب أساسي على وزير العمل أن يسعى لتحقيقه على أن يكون من بين تلك الفرص نصيب لذوي الإعاقة.

وشدد عضو مجلس النواب على سرعة الانتهاء من مشروع قانون العمل الجديد وسرعة تحويله إلى المجلس لمناقشته مشددا على أن تشمل بنوده عمالة المرأة، والأطفال، الإجازات، الجزاءات، وحق الإضراب.

النائب إيهاب منصور

الرقابة على الكيانات

وطالب النائب إيهاب منصور بتفعيل الرقابة على الكيانات لمنع حدوث كوارث تشكل خطرًا على حياة العمال.

مجلس السلامة والصحة المهنية

أوضح النائب إيهاب منصور أن قانون العمل تحدث عن مجلس للسلامة والصحة المهنية، متسائلًا عن وجوده الفعلي على أرض الواقع وأين لجان المجلس في المحافظات. وطالب بتفعيل هذا المجلس لضمان سلامة العمال.

حصر العمالة غير المنتظمة

وشدد "منصور" على ضرورة حصر العمالة غير المنتظمة، لمنع الخلل في تطبيق مشروع قانون العمل، لافتًا أن هناك خلل في حصر العمالة غير المنتظمة، مطالبًا الوزير بالاهتمام بهذا الأمر.

تفعيل دور اللجان النقابية

طالب منصور بتفعيل دور اللجان النقابية التي تدافع عن حقوق العمال وتيسير إنشاء لجان جديدة، مشددًا على أهمية التدريب الحقيقي لإعداد كوادر بشرية قادرة على سد احتياجات سوق العمل.

تدريب حقيقي للعمال

طالب عضو مجلس النواب، وزير العمل بالتوسع في تدريب العمال، لتخرج عمال مصريين قادرين على سد احتياجات سوق العمل الداخلي والخارجي.

مطالب العمال

قال نائب رئيس اتحاد عمال مصر، مجدي البدوي، إن مطالب العمال ملزمة للحكومة بشكل عام وليس وزير العمل فقط.

شدد البدوي على ضرورة إعداد مشروع قانون العمل الجديد بحيث يحقق التوازن بين أطراف عملية العمل ويحدد الحقوق والواجبات، مع التركيز على الأمان الوظيفي للعاملين في القطاع الخاص.

مجدي  البدوي

الحد الأدنى للأجور والتدريب

أكد البدوي ضرورة وضع ضوابط جديدة لتطبيق الحد الأدنى للأجور، وإلزام الشركات القادرة ماليًا بتطبيقه.

كما شدد على ضرورة الاهتمام بالتدريب لإعداد كوادر قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل الداخلي والخارجي.

مراكز للوساطة ومحكمة عمالية

طالب البدوي بإنشاء مراكز للوساطة والتحكيم ومحاكم عمالية للفصل في المشكلات بين أطراف عملية العمل، وتحقيق التوازن بين العمال وصاحب العمل.

search