السبت، 05 أكتوبر 2024

12:09 م

فول الصويا.. أطعمة تساعد الأطفال على التركيز

علاقة بين فول الصويا وتحسين ذاكرة الأطفال

علاقة بين فول الصويا وتحسين ذاكرة الأطفال

خاطر عبادة

A A

توصلت دراسة بحثية جديدة إلى وجود علاقة بين تناول فول الصويا ومنتجات الصويا وتعزيز الانتباه وسرعة الفهم لدى الأطفال في سن المدرسة.

وأشارت الدراسة، وفقا لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية، إلى أن الايسوفلافون الموجود في فول الصويا ومنتجات الصويا يعزز الانتباه وسرعة المعالجة لدى الأطفال.

وشملت الدراسة 128 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 13 عاماً، واستخدم الفريق سجلات النظام الغذائي لمدة 7 أيام لحساب استهلاك كل طفل من المغذيات الكبرى والصغرى والفيتامينات والأيزوفلافون.

وأوضحت أن المركبات النباتية الطبيعية تشبه هيكليا هرمون الاستروجين، وقد ثبت أنها تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات.

وتعد الدراسة دليلاً على أهمية العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة المصنوعة من الصويا للإدراك لدى الأطفال.

وفي إطار الدراسة، خضع الأطفال لاختبارات بالقلم والورقة لإظهار مدى ذكائهم وأكملوا مهمة محوسبة لإظهار مهارات الانتباه لديهم.

وسجل الباحثون نشاطهم الكهربائي الدماغي  المعروف أيضًا باسم تخطيط كهربية الدماغ - لتحديد سرعة معالجة المعلومات ومدى الانتباه.

ووفقا للباحثين، أنه لم تقم أي دراسات سابقة بفحص العلاقة بين الايزوفلافون الصويا والقدرات الانتباهية باستخدام تخطيط كهربية الدماغ أو تدابير مماثلة لتسجيل النشاط الكهربائي الذي يولده الدماغ.

وذكروا أن الأطفال الذين شملتهم الدراسة تناولوا من صفر إلى 35 مليجرامًا من الأيزوفلافون يوميًا، وكان المتوسط ​​1.33 مليجرامًا. 

وأظهر الأطفال الذين تناولوا كميات أكبر من أطعمة الصويا استجابات أسرع أثناء المهام الانتباهية وسرعة معالجة أسرع.

وأوصت بإدراج المزيد من فول الصويا في النظام الغذائي للأطفال من خلال فول الصويا المحمص، وجوز الصويا، وحليب الصويا، وأشارت إلى أن 8 أونصات سائلة من حليب الصويا تحتوي على حوالي 28 مليجرامًا من الايسوفلافون، وتحتوي حصة من التوفو على حوالي 35 مليجرامًا، ونصف كوب من فول الصويا المطهو ​​على البخار يوفر حوالي 18 مليجرامًا.

search