السبت، 05 أكتوبر 2024

05:39 م

مدبولي: استحداث 6 مجموعات وزارية متخصصة

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

روان عبد الباقي

A A

كشف رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أنه سيتم استحداث 4 مجموعات وزارية متخصصة في الفترة المقبلة، بالإضافة إلى المجموعتين اللتين جرى الإعلان عنهما في التشكيل الوزاري الجديد، وهما مجموعة للتنمية الصناعية، وأخرى للتنمية البشرية.

وأوضح مدبولي أن المجموعات الوزارية الأربع الجديدة، ستكون عبارة عن مجموعة للتنمية السياحية، أخرى اقتصادية، وثالثة للطاقة، والأخيرة خاصة بريادة الأعمال.

اجتماع أسبوعي

وفيما يخص أهداف المجموعات الأربع، لفت مدبولي، خلال مؤتمر صحفي له اليوم، إلى أنها ستجتمع أسبوعيًا لحل جميع المشكلات العرضية ويتم عرض قراراتها على مجلس الوزراء لاعتماده بعد أيام قليلة.

وقال إن فكرة دمج مجموعة من الوزارات مع بعضها البعض، بداية بالتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لتحقيق التكامل والتنسيق في ملف الاقتصاد الكلي، لتصبح كل الملفات الاقتصادية تحت قبادة شخص واحد.

وأضاف مدبولي، أن ذلك يساعد على تحجيم الدين الخارجي وتحديد الفجوات التمويلية، ليكون باب الاستثمارات يتكون من الموازنة المحلية والقروض والمنح والتيسيرات الدولية.

دمج الوزارات

وأشار إلى أن الملف الثاني الذي تم دمجه هو الخارجية والهجرة، وذلك للتكامل وعدم التكرارية والتداخل، وتم اختيار نائب لوزير الخارجية ليكون معنيًا بملف الهجرة، لافتا إلى أنهم حرصوا على وجود وجوه شابة لتنخفض أعمار متوسط الحكومة إلى الخمسينات.

هناك نواب للوزراء والمحافظين من الشباب والسيدات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس، وانعكس ذلك على الأسواق العالمية حيث ارتفع سعر السندات المصرية يصورة غير مسبوقة في الأسواق، وصدر معها بالمصادفة أمس مؤشر مدير المشتريات الذي وصلنا فيه إلى أعلى رقم وهو 50.

وتحدث عن استحداث موجوعات وزارية متخصصة تجمع عدد من الوزراء يرأسها رئيس الوزراء أو وزير معني بهذه الوزرات، لافتا إلى أن المجموعتين اللتين تم الإعلان عنهما حتى الآن هما، المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، والمجموعة البشرية للتنمية البشرية.

وفيما يخص أهداف هذه المجموعة، لفت إلى أنهم يجتمعوا اسبوعيا لحل جميع المشكلات العرضية ويتم عرض قراراتهم على مجلس الوزراء لاعتماده بعد أيام قليلة، مؤكدا أنه سيكون هناك مجموعة للتنمية السياحية، ومجموعة اقتصادية، ومجموعة للطاقة، والمجموعة الأخيرة خاصة بريادة الأعمال.

search