الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:46 م

دراسة جديدة: الفياجرا قد يساعد مرضى الخرف

عقار الفياجرا

عقار الفياجرا

تيمور السيد

A A

أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة أكسفورد أن عقار الفياجرا، المعروف أيضًا باسم السيلدينافيل، قد يكون له فوائد محتملة للأشخاص الذين يعانون مرض الأوعية الدموية الدماغية الصغيرة، وهي حالة تؤثر في الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ وتُسبب التدهور المعرفي والسكتات الدماغية والخرف.

بداية التجربة

وشملت الدراسة 75 مشاركًا أعمارهم في حدود 70 عامًا، يعانون سكتات دماغية خفيفة أو أحداث دماغية مشابهة، وتم تقسيم المشاركين عشوائيًا لتلقي الفياجرا أو السيلوستازول (دواء آخر لتحسين وظائف الأوعية الدموية).

نتائج التجربة

وجد العلماء أن هناك تحسنًا ملحوظًا في تدفق الدم داخل الدماغ، وزادت سرعة الذروة الانقباضية والسرعة الانبساطية النهائية، وهما مقياسان لسرعة تدفق الدم، بشكل كبير مقارنةً بالعلاج الوهمي.

كما لاحظ العلماء استجابة الأوعية الدموية لتغيرات مستويات ثاني أكسيد الكربون بشكل أكثر فعالية، ما يشير إلى تحسن تفاعل الأوعية الدموية في الدماغ، فيما لم تُحدث تغيّرات كبيرة في تدفق الدم، على الرغم من تحسينه لتدفق الدم عمومًا، لم يُغير الفياجرا النمط النابض لتدفق الدم في الدماغ.

آثار جانبية

فيما لوحظ بعض الآثار الجانبية، مثل الصداع (في كل من مجموعتي الفياجرا والسيلوستازول) والإسهال (في مجموعة السيلوستازول فقط)، كانت النتائج إيجابية بشكل عام.

وتُقدم هذه الدراسة نتائج واعدة لاستخدام الفياجرا في إعادة استخدامها لعلاج مرض الأوعية الدموية الدماغية الصغيرة.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج واستكشاف الفوائد طويلة المدى والتطبيقات المحتملة للفياجرا في علاج هذه الحالة.

search