الجمعة، 02 أغسطس 2024

01:46 م

استطلاعات: فوز ساحق لـ"حزب العمال" في انتخابات بريطانيا

زعيم حزب العمال السير كير، وزوجته

زعيم حزب العمال السير كير، وزوجته

خاطر عبادة

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة، أن حزب العمال في طريقه للفوز بأغلبية كبيرة بـ 410 مقاعد من أصل 650 مقعدًا في الانتخابات العامة بالمملكة المتحدة، والتي جرت أمس الخميس.

وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد توقع استطلاع الرأي الرسمي أن يحقق حزب العمال الأغلبية المطلقة بـ170 صوتًا، وسيتراجع حزب المحافظين إلى 131 مقعدًا فقط، وحصول الديمقراطيين الأحرار على 61 مقعدًا والإصلاح على 13 مقعدًا والحزب الوطني الاسكتلندي على 10 مقاعد

هزيمة لزعيم المحافظين 

وتوقع الاستطلاع هزيمة ساحقة لزعيم المحافظين ريشي سوناك، صاحب الدعوة المثيرة للجدل بإجراءانتخابات مبكرة، بخسارة 241 مقعدًا ليبقى مع حزب المحافظين 131 نائبًا فقط، وهو أدنى مستوى على الإطلاق منذ تأسيس الحزب رسميا في ثلاثينيات القرن التاسع عشر.

وتعني النتيجة المتوقعة أن الحزب الوطني الاسكتلندي في طريقه إلى أكبر خسارة له على الإطلاق في عدد المقاعد في انتخابات عامة، حيث يهبط من 48 مقعدًا بعد انتخابات 2019 إلى 10 مقاعد فقط.

واعترفت نيكولا ستيرجن بأن النتيجة كانت "نهاية أكثر قتامة للتوقعات" بالنسبة للحزب الوطني الاسكتلندي وأدانت استراتيجية الحزب في الانتخابات.

وستمنح النتيجة زعيم حزب العمال اليساري، السير كير ،حرية التصرف في قضايا مثل الضرائب والهجرة وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ولم يدل حلفاء سوناك بأي تصريح بشأن ما إذا كان سيستقيل من منصبه كزعيم لحزب المحافظين اليوم، لكنه سيواجه ضغوطا شديدة للاستقالة على الفور.

فوز حزب العمال

ويمثل فوز حزب العمال تحولا مذهلا عن عام 2019 عندما بقي للحزب 203 مقاعد فقط، بينما حصل بوريس جونسون على أغلبية 80 مقعدًا.

ووفقا للصحيفة البريطانية، فإن حجم الانتصار هو بمثابة انتصار لـ سير كير، الذي شرع في سحب الحزب نحو الوسط بعيدًا عن المواقف اليسارية المتشددة التي تبناها سلفه، ولكنه استفاد أيضًا من الغضب العام بسبب الضرائب المرتفعة والهجرة - فضلاً عن الصراعات الداخلية في حزب المحافظين التي شهدت فوز الحزب بثلاثة رؤساء وزراء في عام 2022.

وسيعلن السير كير اليوم  تشكيل أول حكومة عمالية منذ 14 عامًا، بدءًا بتعيين راشيل ريفز كأول مستشارة بريطانية، وستتولى أنجيلا راينر منصب نائب رئيس الوزراء وستُمنح مسؤولية تسوية الأوضاع وسياسة الإسكان.

search