الأحد، 07 يوليو 2024

02:42 ص

بعد اغتيال "العاروري".. هل تتوسع المواجهات العسكرية في المنطقة؟

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

بيّن العميد سمير راغب، الخبير العسكري ومدير المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، سيناريوهات اتساع الحرب بالمنطقة، ومصير مفاوضات التهدئة وموقف حزب الله بعد اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، في ضربة إسرائيلية بضاحية بيروت الجنوبية.

وقال راغب، خلال حواره مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج "يحدث في مصر"، عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الأربعاء، إن سحب القطع الأمريكية والخطاب السياسي الأمريكي وخطاب إسماعيل هنية لا تؤيد اندلاع مواجهة بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

وأضاف، أنه لا يتوقع أن تتوسع الحرب في المنطقة لاحتمالية دخول قوى إقليمية كبرى، مشيرا إلى أن تداعيات فتح جبهات جديدة ستكون كارثية، مؤكدا أن أمريكا وإيران وإسرائيل ليس لديهم الدوافع على الدخول في مواجهات مباشرة حاليًا.

رد حسن نصر الله

وتابع أنه من الممكن أن يكون رد حسن نصرالله على اغتيال العاروري في العمق الإسرائيلي، على الرغم من التحذير الأمريكي لجميع الأطراف من الحسابات الخاطئة لتجنب الوقوع في حرب شاملة.

وشدد أن حرب غزة لن تسقط إسرائيل، ولكن في الوقت نفسه فتحت عملية 7 أكتوبر الماضي الطريق في أن يكون الكيان الإسرائيلي مهددا لكي يغير أسلوبه وسلوكياته.

واختتم "غزة أسوأ من فيتنام على أمريكا وكتائب المقاومة لا تزال بكفاءة قتالية لأنها ليست جيوشا نظامية مقيدة"، مؤكدا أن زيادة التدمير والهدم الإسرائيلي يزيد من صعوبة عملياتها العسكرية بريا في غزة، وأتوقع أن يكون مدى الحرب من 3 إلى 4 أشهر.

search