السبت، 05 أكتوبر 2024

04:57 م

خذ وقتك".. من هو الإمام الذي طلب الوزير مقابلته؟

وزير الأوقاف

وزير الأوقاف

روان عبدالباقي

A A

رد وزير الأوقاف، الدكتور أسامة الأزهري، على تعليق لأحد الأئمة بالوزارة يهنئه بتولي منصبه الجديد ، قائلا: “ازدان بكم المنصب معالي الوزير النبيل العلامة الكبير”.

وقال الأزهري: “أين أنت الآن يا شيخ عاشور، أنا أذكرك جيدا، أظنك فيما أتذكر أنك تتقن اللغة الإسبانية وأين مكانك الوظيفي الآن عندنا في الأوقاف؟ وكم لغة تتقن غير اللغة العربية؟ وكم تعرف من الأئمة والخطباء يتقنون لغة أو أكثر غير اللغة العربية”.

وأضاف في تعليق على منشور بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، “خذ وقتك وحضّر لي الإجابة على هذه الأسئلة وسأجعل مكتبي يتواصل معك لتأتي إلي وأسمع منك عن قرب؟ أحتاج إلى كل صاحب موهبة وإبداع من الأئمة والخطباء وكافة أبناء الأوقاف وأنا داعم لكم حتى تنيروا الدنيا وتملأوا الوطن نورا، تحياتي ودعمي لك”.

من هو عاشور أبو العلا؟

الإمام الذي رد عليه الأزهري، يُدعى عاشور أبو العلا ويعمل ‏إمام وخطيب بالقوات المسلحة المصرية‏، ومبعوث رسمي سابق إلى اسبانيا ورومانيا والسعودية‏ لدى ‏وزارة الأوقاف المصرية، وكان إمامًا وخطيبًا ‏بمسجد أنس بن مالك‏، حسب المعلومات التي نشرتها صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

“أبو العلا” أيضا كتب أنه ‏ممثل سابق لوزارة الأوقاف‏ لدى ‏البعثة الرسمية للحج‏ و‏إمام وخطيب‏ سابق لدى ‏مسجد أسد بن الفرات‏ وومبعوث رسمي إلى بوخارست‏ سابق لدى ‏مركز الهلال الاسلامي في رومانيا‏، بالإضافة إلى أنه ‏محقق تراثي للأحاديث النبوية‏ سابق لدى ‏شركة حرف للبرمجيات الإسلامية‏.

كما أنه ‏مدرس قرآن كريم وتربية اسلامية‏ سابق لدى ‏‎Ajman Modern School‎‏، و ‏باحث دكتوراه في علل الحديث النبوي الشريف‏ في ‏جامعة الأزهر‏، وحصل على ‏ليسانس أصول الدين بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف‏ في ‏كلية أصول الدين قسم الحديث وعلومه بجامعة الأزهر.

وزير الأوقاف الجديد

وتولى الدكتور أسامة الأزهري، منصب وزير الأوقاف في الحكومة الجديد خلفًا للدكتور محمد مختار جمعة، الذي ظل وزيرًا للأوقاف لمدة 11 عامًا.

وعقب أداء الأزهري اليمين الدستورية الأربعاء الماضي أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر الاتحادية، توجه إلى وزارته ليتسلم مهام عمله.

بادر العديد من الوزراء الراحلين بتهنئة نظرائهم، وفي المقابل شكرهم الوزراء الجدد على جهودهم في خدمة الوطن؛ إلا أن وزير الأوقاف السابق محمد مختار جمعة وغاب عن المشهد الأبرز في ذلك اليوم.

وفيما يخص الدكتور أسامة الأزهري، فهو من مواليد محافظة الإسكندرية سنة 1976، نشأ  في سوهاج بصعيد مصر ، والتحق بالمعاهد الأزهرية، وأتم حفظ القرآن الكريم، وحصل على درجة الإجازة العالية (الليسانس) في كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف سنة 1999.

وعمل الأزهري معيدا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط سنة 2000م، ثم مدرسا مساعدا بنفس الكلية سنة 2005، بعد حصوله على الماجستير في الحديث الشريف وعلومه في كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية.

وفي عام 2011  حصل الأزهري على الدكتوراه من كلية أصول الدين بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بالطبع والتداول، وعُيّن مستشارًا لرئيس الجمهورية للشئون الدينية، بقرار رسمي في 2014، ووكيلا للجنة الشؤون الدينية والأوقاف في مجلس النواب، عام 2015.

search