الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:28 ص

لماذا تقتدي الفتيات بقصص حب المشاهير؟.. الطب النفسي يجيب

صور مجمعة لمشاهير السوشيال ميديا

صور مجمعة لمشاهير السوشيال ميديا

ياسمين محمد النجار

A A

دومًا ما تحلم الفتيات منذ الصغر بفارس الأحلام، وبحصانه الأبيض الناصع، ليطير بها إلى عالم وردي يضج بالسعادة، فكرة تظهر سذاجتها في مراحل الكبر، وبعد الاصطدام بالحياة الواقعية.

ومع واقع تتزايد فيه أعداد زائري محكمة الأسرة، وتكثر فيه الطلاقات، لا يسعنا إلا أن نفكر في حقيقة نراها كثيرًا، لمَ تمثل قصص حب المشاهير مثالًا نموذجيًا للفتيات عن ماهية الحب والارتباط، ونجد هؤلاء الفتيات عندما ينفصل المشهور يكتبن عن غدر الحب وعدم ثقتهن في العلاقات وكراهيتهن للرجال.

انفصال البلوجرز

كانت آخر تلك الانفصالات الرنانة، انفصال البلوجرز رمزي وجهاد البنا، إذ قاما بمسح صورهما المشتركة من على صفحاتهما الشخصية، وطالبا المتابعين بالدعاء لهما في تلك الفترة، دون إعلان مباشر للانفصال.

رمزي وجهاد البنا

وجهاد ورمزي في الأساس يقدمان محتوى قائما بشكل أساسي على تقديم علاقة حبهما الوردية والسعيدة للجمهور، ومشاركتهما كل جوانبها على مدار سنوات، حتى كللت بالزواج.

وكأي انفصال شهدناه للمشاهير وجدنا التعليقات المعتادة مع بعض الفتيات، فعلقت إحداهن قائلة: "لو اللي في بالي صحيح، أنا هفقد الأمل في الحب والله".

تعليقات الجمهور على منشور لجهاد البنا

 

فتى الأحلام والحصان الأبيض

بدأ الدكتور جمال فرويز أستاذ الطب النفسي في تفسير تلك الظاهرة من جذورها فقال: “الفتيات غالبًا في مرحلة المراهقة يميلن لفتى الأحلام، ودومًا ما يكون شخصية مشهورة كممثل أو لاعب كرة أو غير ذلك”.

وتابع "ذلك النوع من الفتيات يحببن التفاخر أمام بعضهن، وذلك بشكل أساسي سمة في الفتيات الهستيريات، وتتميزن بتطلعات عالية، عادة ما تقل بالتدريج، وتكون أعمارهن في الأغلب في سن المراهقة، وفي نظرهن يرون أن تلك القصص حتمًا ستكلل بالزواج السعيد في النهاية، وتأتي الشخصية المشهورة لتأخذهن على الحصان الأبيض، وفي الحقيقة كل ذلك عبارة عن أوهام متعلقة بهذا السن، تلك الأوهام تفتح بابًا لاستغلال هؤلاء الفتيات من بعض الشباب".

صورة مجمعة لبعض البلوجرز

وأضاف: "كل ذلك يتوقف بشكل أساسي على العلاقة بين الأبوين، خاصة علاقة الفتاة مع الأب، فإن كانت سيئة وغير مبنية على التفاهم من قِبله، يبحثن عن علاقات تشبع ذلك الخلل في الخارج".

الحب أيقونة بشرية

اختار استشاري الصحة النفسية دكتور وليد الهندي أن يستهل تعليقه على الموضوع بأبيات للشاعر إيليا أبو ماضي قال فيها: إِنَّ نَفساً لَم يُشرِقِ الحُبُّ فيها

هِيَ نَفسٌ لَم تَدرِ ما معناها

 أنا بِالحُبِّ قَد وَصَلتُ إِلى نَفسي

وَبِالحُبِّ قَد عَرَفتُ اللَهَ

 ليبدأ كلامه بتعريف الحب كونه أيقونة بشرية وتجسيد معناه الأعظم في الارتباط بشريك الحياة وأضاف: "الآن أصبح هناك أمثلة سيئة، مثل مشاهير السوشيال ميديا خاصة التيك توك، ومؤخرًا ظهر علينا مجموعة من الأوجه القبيحة خاصة من فئة البلوجرز، اللي بتدعي مثلًا إنهم متجوزين أو بيحبوا بعض ويبتدوا يعملوا قصص مبنية على الكدب وتزييف الحقايق وتصدير صور ذهنية مغايرة للواقع".

دكتور وليد الهندي

قصص حب مبنية على الأكاذيب

واستكمل هندي كلامه قائلًا: "هما بس لو كانوا صبروا كانوا شافوا نفس البلوجرز دول لما يختلفوا مع بعض يشرشحوا ويقولوا إيه، وإزاي يقبحوا في عورات بعض ويكشفوا أكاذيبهم أمام الناس".

مشاهير البلوجرز

نصيحة للشباب

ويوجه هنيدي نصيحة للشباب في آخر كلامه قائلًا: "بنقول للشباب تأنوا قبل ما تاخدوا أحكام عامة عن قصص الحب الموجودة على السوشيال ميديا، من خلال البلوجرز لأنكم لو ارتبطتوا بالشكل ده هيخلي أمور كتيرة صعبة في حياتكم، قد يكون عدم السعادة وعدم الشعور بالرضا على النفس والطلاق المبكر، ولما تكوني طالق مبكرة هتتحملي تبعيات ده لوحدك فده يزود من المرأة المعيلة في المجتمع وممكن أبنائك يتشردوا وميعرفوش يحصلوا على حقوقهم، لأن أبوهم أصلا مش لاقي ياكل ونصاب بيعمل بلوجر ملوش شغلة حتى، مش هتعرفي تحصلي على حقوقك المادية ومكتسباتك الأدبية والمعنوية".

دكتور وليد الهندي

انهيار الصحة النفسية

واختتم حديثه: "بسبب كدا بنات كتير جالها إحباط وشعور بالكآبة والتأزم النفسي ولما استغرقت في الحزن أوي جالها اكتئاب والبعض جالهم شعور بالذنب، وانخفاض في مفهومها نحو ذاتها، كل ده أثر على عاداتها السلوكية بقت عصبية وبقت بتدخن واضطربت ساعتها البيولوجية، وشافت الحياة بنظرة تشاؤمية، كل ده علشان غرهم خداع الحواس اللي بيشوفوه على السوشيال ميديا، وخدوا خطوة أدت بيهم إلى الهاوية، بعد ما كان كل مبتغاهم ياخدوا خطوة واحدة لقدام".

search