الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:29 ص

أبرزها يوم عاشوراء.. أيام الصيام في شهر محرم

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

مع حلول العام الهجري الجديد 1446 وبداية شهر محرم لعام 2024، تتجدد روحانيات المسلمين وهم يسعون لاستقبال هذا الشهر الفضيل بأفضل الأعمال والعبادات، حيث يُعتبر شهر محرم من الأشهر الحرم التي لها مكانة خاصة في الإسلام، حيث يُستحب فيه الصيام والعبادة.

فضل شهر محرم

تقول دار الإفتاء، إن شهر محرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الأربعة الحرم التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم، حيث قال: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ" (التوبة: 36). ولهذا الشهر مكانة عظيمة تتطلب من المسلمين الاجتهاد في الطاعات والابتعاد عن المعاصي.

أيام الصيام المستحب في شهر محرم

وأوضحت الإفتاء، أنه يستحب للمسلمين صيام بعض الأيام خلال شهر محرم لما فيها من فضل وثواب كبيرين. ويُوصى بصيامها وهي:

الأيام البيض في شهر محرم 2024

ومن ضمن أيام الصيام في شهر محرم 2024 الأيام البيض، وهي أيام الليالي التي يكتمل فيها القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي.

يوم عاشوراء

وتابعت الإفتاء، من أبرز أيام الصيام في شهر محرم 2024 يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم وصيامه سنة عن النبي، وبحسب الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية على الإنترنت، يترتب على اتباع هذه السُّنَّة تكفير ذنوب سنة قبلها؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: “مَا هَذَا؟”، قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

 يوم التاسع من شهر محرم

وأضافت، كما يستحب صيام يوم التاسع من شهر محرم مع يوم عاشوراء، فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ “فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ” قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ.

search