السبت، 05 أكتوبر 2024

04:50 م

4 طرق لحماية قلبك في الصيف

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

يعد التعرض للحرارة أمر خطير بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في القلب والأوعية الدموية. 

ومن بين أمور أخرى، تسبب الحرارة الجفاف وتركيز الدم، مما يؤدي إلى تخثر الدم، وبالتالي، خلال موجات الحر، فإن هذه الأنواع من النوبات هي الأسباب الرئيسية للوفيات.

ولكن أيضًا مع الصيف والإجازات، تأتي الرحلات الطويلة، التي يمكن أن تؤثر على صحتنا على القلب والأوعية الدموية.

لهذا السبب، ينصح خبراء القلب بالعناية بصحة القلب والأوعية الدموية هذا الصيف، بأن نحافظ على بعض الروتين، وفقا لصحيفة لا بانجوارديا الإسبانية.

تغيير الجداول الزمنية

خلال فصل الصيف يجب أن نحاول الحفاظ على الروتين وتجنب اضطرابات الأكل قدر الإمكان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التجاوزات واضطرابات الأكل تظهر عند تناول الطعام خارج المنزل، مما قد يكون له عواقب لدى المرضى الذين يعانون من أمراض مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب.

يزداد خطر الجفاف في الصيف

يرتفع خطر الإصابة بمشاكل الجفاف في فصل الصيف، بشكل كبير، حيث أنه خلال هذا الوقت من العام هناك احتمال أكبر بأن جسمنا لن يستعيد فقدان السوائل بسهولة، بسبب زيادة درجة الحرارة البيئية والعرق.

ويمكن لأي شخص أن يصاب بالجفاف، ولكنه خطير بشكل خاص بالنسبة للأطفال وكبار السن والذين يخضعون لعلاج مدر للبول.

وتتمثل بعض أعراض الجفاف، في العطش الشديد، قلة التبول، البول ذو اللون الداكن، التعب، الدوخة، الغثيان، والارتباك.

وعلى الرغم من عدم وجود مؤشر مبكر يمكن الاعتماد عليه دائما لحاجة الجسم إلى الماء، إلا أن الكثير من الناس، وخاصة كبار السن، لا يشعرون بالعطش إلا بعد إصابتهم بالجفاف.

لذا، من المهم جداً المداومة على تناول السوائل والأطعمة الغنية بالمياه (مثل الفواكه والخضروات) طوال اليوم: “ينصح الأشخاص الأصحاء بشرب 2 إلى 3 لترات من الماء يومياً خلال النهار في أشهر الصيف، وخاصة تلك التي ترتفع فيها درجات الحرارة أو التي نمارس فيها النشاط البدني”.

أهمية الترطيب

ومن المهم جداً المحافظة على استهلاك السوائل والأطعمة الغنية بالمياه.

النقطة الثالثة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند العناية بقلبنا هذا الصيف هي الرياضة، ويُنصح بالحفاظ على النشاط البدني خلال العطلات، على الرغم من الكسل وفقدان الروتين.

وللقيام بذلك، يقترح اختيار الأوقات التي لا تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة للغاية لتقليل خطر الجفاف: "الوضع المثالي هو ممارسة الرياضة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من اليوم.

تمرين جسدي

الحل المثالي هو ممارسة الرياضة في الساعات الأولى من الصباح أو في نهاية اليوم.

ومن ناحية أخرى، التوصية الرابعة تتعلق بالسفر، حيث أن عدم الحركة لفترة طويلة، خاصة في حالة الرحلات الطويلة (4 ساعات أو أكثر)، يزيد من احتمالية الإصابة بجلطات الدم، خاصة في الأطراف السفلية.

إن احتمال الإصابة بتجلط الدم المرتبط بالسفر، كما يقول الدكتور كوستا، "ضئيل عمليا" لدى الأشخاص الأصحاء الذين ليس لديهم عوامل خطر؛ على الرغم من أن هذا يزيد، ويشكل كبير لدى الأفراد الذين لديهم حالة موجودة مسبقًا أو مواتية لتطور الجلطات، كما هو الحال في الحالات التالية: السمنة أو زيادة الوزن، الحمل، الإصابة بأمراض القلب، أو الأمراض العصبية، أو أمراض الجهاز التنفسي، أو السرطان، بالإضافة إلى الاستعداد الوراثي لزيادة تخثر الدم، أو حقيقة تناول الكحول أو التبغ.

لهذا السبب، يجب على من لديهم أي من عوامل الخطر هذه التصرف بشكل وقائي، والبقاء على مستوى جيد من الماء واتباع النصائح التالية:

شرب الكثير من الماء

تجنب الكحول أو القهوة

استيقظ بانتظام أثناء الرحلة (أو توقف مؤقتًا إذا كنت مسافرًا بالسيارة) وقم بالمشي كل 2-3 ساعات.

قم بأداء تمارين وتمارين الساق أثناء الجلوس: ارفع كعبك، ارفع أصابع قدميك، انقباض وإرخاء عضلات الساق، تجنب وضع ساقيك أثناء الرحلة، لا ترتدي ملابس ضيقة جدًا (بنطلونات ضيقة، أحزمة).

search