الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:14 ص

حق أحمد رفعت حائر بين الوزارة والإدارة.. أين الحقيقة؟

أحمد رفعت

أحمد رفعت

محمود موسى

A A

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي، فور وفاة لاعب مودرن سبورت ومنتخب مصر أحمد رفعت، بالتساؤلات عن الشخص المسؤول الذي ذكره رفعت قبل رحيله بأيام بأنه تسبب في ضغوط نفسية أسقطته مغشيا عليه في مارس الماضي، قبل أن يفارق على إثرها الحياة. 

وتعرض أحمد رفعت لأزمة صحية في 11 مارس 2024، دخل على إثرها المستشفى، قبل أن يخرج في إبريل الماضي بعد تحسن حالته الصحية، استعدادا للسفر خارج مصر لمتابعة العلاج والعودة إلى الملاعب.

يستعرض “تليجراف مصر” كواليس الأزمة التي أثرت على نفسية أحمد رفعت ومن ثم تسببت في وفاته لاحقا.

أزمة أحمد رفعت 

كشف وكيل الراحل أحمد رفعت لاعب مودرن سبورت، نادر شوقي، كواليس الأزمة التي أدخلت رفعت في حالة نفسية سيئة قبل وفاته.

وقال وكيل اللاعب في تصريحات عبر “الكرة مع فايق” على قناة “MBC Masr 2”: “أنا جيت الحلقة علشان فيه حاجة في رقبتي، علشان أعرف الناس كلها كل حاجة”.

وأضاف شوقي: "أحمد رفعت كان على قوة نادي فيوتشر، وانضم إلى الوحدة الإماراتي على سبيل الإعارة، لكنه كان لا يحق له السفر خارج مصر، لذلك كان يجب على ناديه إنهاء إجراءات استخراج تصريح السفر".

وتابع وكيل اللاعب الراحل: “رفعت تفاجئ أن خروجه من مصر غير قانوني، وبعدها دخل في حالة نفسية سيئة، وفسخ تعاقده بالتراضي مع ناديه، لكنه استمر في الإمارات لمدة 3 أسابيع”.

وواصل نادر شوقي: “إدارة مودرن سبورت برئاسة أحمد دياب سمحت له بالتحرك والسفر إلى الإمارات، ورفعت كان يرفض السفر خوفا من الأزمة، مضيفا: ”رفعت كان خائفا من العودة إلى مصر وطلبت منه الانتظار، ثم سافرت وعدنا سويا لكن المشكلة لم تحل”.

ولفت إلى أنه طالب إدارة فيوتشر بحل مشكلة اللاعب، مضيفا: "إدارة النادي قالولي في أكثر من مرة اصبر اصبر اصبر، حتى سقط في مباراة الاتحاد”.

وأكمل نادر شوقي: "النادي الإماراتي سدد راتب الموسم بالكامل للراحل، رغم أنه فسخ تعاقده في منتصف الموسم، مضيفا: "اسألوا عبدالظاهر السقا وعلي ماهر عن سبب اختفائه لعدة شهور كان يقال فيها إنه مصاب".

شقيق أحمد رفعت: اسألوا أحمد دياب ماذا حدث بسببه - بطولات
سأحمد رفعت

اسألوا أحمد دياب

وقال شقيق أحمد رفعت، محمد رفعت في مداخلة مع إبراهيم فايق: "البقاء لله، الحمد لله على كل حال، أحمد رفعت تعرض للأذى النفسي، اسألوا أحمد دياب (رئيس مودرن السابق ورئيس رابطة الأندية المصرية الحالي)، بشأن ما حدث مع أحمد، ولكنه سيظل حيًا في قلوبنا، ولا نعترض على قضاء الله".

أحمد دياب: أحمد رفعت سافر إلى الإمارات بوعد مني

من جانبه، رد رئيس رابطة الأندية المحترفة، أحمد دياب، على تصريحات شقيق الراحل أحمد رفعت، قائلا: "أحمد رفعت سافر بوعد مني وطلعله قرارين سفر مرة لـ ليبيريا واتمد لنادي الوحدة، والقرار الوزاري الثاني كان يتعلق بـ السماح له بالسفر للإمارات".

وأضاف أحمد دياب في مداخلة مع “الكرة مع فايق”: "أنا قولت لأحمد مش هقولك تركب الطيارة غير لما القرار يطلع ويبقى في إيدي"، مردفا: “لم يطبق على رفعت أي قانون، اللاعب عاد وشارك مع فيوتشر وكل دا بعد ما رجع من الإمارات شارك في الدوري وشارك في أفريقيا”.

وتابع: “أي حد في المنظومة الرياضية عارف إيه الخطوات اللي بتتعمل علشان تطلع بعثة أو لاعب، هو سافر بقرار وزاري وبشكل قانوني، أحمد خرج من المطار بشكل قانوني، الخطوة اللي بعد كدا دي مش بتاعت أي نادي أو أي مؤسسة رياضية”.

من هو أحمد دياب الحاكم
أحمد دياب

وأكمل: “أحمد بعتلي بعد لما اتعرض للموقف دا وأنا كنت على تواصل معاه ومع نادر فترة ونقلت كل الكلام والصورة لوليد دعبس رئيس النادي”.

واختتم دياب: “أنا بوضح موقف النادي مش في مجال أرمي تهم على حد أنا في مجال هل النادي عمل إجراءاته قانونية ولا لا، والإجابة النادي عمل إجراءاته كلها، أما توضيحي لما هو إنساني أنا ساعدت وهناك شهود على الكلام ده”.

وزارة الرياضة ترد على أزمة رفعت

كشف المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة محمد الشاذلي، قانونية موقف الراحل أحمد رفعت لاعب مودرن سبورت.

وقال الشاذلي في تصريحات عبر “الكرة مع فايق” على قناة “MBC Masr 2”: "القرار الوزاري الذي تصدره وزارة الشباب والرياضة لأي لاعب هو وسيلة للحصول به على إذن سفر  حتى يسافر بشكل قانوني".

وأضاف متحدث وزارة الشباب والرياضة: "وإذا لم يحصل فمن المنطقي أن يحق له السفر من الأساس ولن يتم الموافقة على دخوله المطار"، مؤكدا أن المسؤولية القانونية في استخراج تصريح السفر تقع على اللاعب وناديه.

فيديو.. الرياضة: نبذل جهودا كبيرة مع كل الوزارات لتطوير القرى المصرية -  بوابة الشروق - نسخة الموبايل
محمد الشاذلي

وواصل الشاذلي: “سفر رفعت إلى الإمارات تم بشكل قانوني، ولكن تصريح السفر كان يجب أن يكون بمدة أطول”، مضيفا أن إدارة النادي هي المسؤولة عن تصريح سفر اللاعب ونوعيته.. واللاعب وإذا كان لديه مشكلة في التجنيد يجب ألا يسافر خارج مصر”.

وليد دعبس: لازم نشكر المسؤولين 

وخرج رئيس نادي مودرن سبورت وليد دعبس عن صمته قائلا: “أقل حاجة تقدم للاعب أحمد رفعت، هو تحمل قيمة عقده للنهاية".

وقال وليد دعبس في تصريحات لبرنامج يا مساء الأنوار مع مدحت شلبي، عبر قناة mbc: "أحمد كان بيعتبرني في مقام والده وكان قريب مني جدا ومن الشخصيات النادرة في كرة القدم وكان طموح جدا”.

وليد دعبس يدعو للتصويت لـ القائمة الوطنية بانتخابات مجلس الشيوخ | فيديو -  بوابة الأهرام
وليد دعبس

وأضاف: "بعد مرور الأزمة القانونية أحمد رفعت في شهر ديسمبر الماضي، تحدث معي وكان يفكر في الاحتراف الخارجي، وأبلغته أنني سأسمح بالانتقال للأهلي أو الزمالك إذا تلقيت عروضا خاصة وأنه كان هناك اهتمام من بعض الأندية للتعاقد معه”.

وتابع دعبس: "أزمة أحمد رفعت انتهت بقضائه شهرين في المركز الرياضي رغم صدور حكم سنة، ولا بد من تقدير هذه المجهودات من قبل المسؤولين”.

واختتم  رئيس نادي مودرن سبورت: “اللاعب حضر أحد التدريبات بشكل طبيعي، عقب خروجه من المركز الرياضي”، مشددا على أن لا يوجد أحد تأخر في مساعدة اللاعب والوقوف بجانبه.

شوبير يطالب بفتح تحقيق في أسباب وفاة أحمد رفعت

طالب الإعلامي أحمد شوبير، بفتح تحقيق في أسباب وفاة أحمد رفعت، الذي ودع عالمنا في الساعات الأولى من صباح يوم السبت، بعد تدهور حالته الصحية.

وقال أحمد شوبير في تصريحات عبر برنامجه "مع شوبير"، المذاع على "أون سبورت إف إم": "أحمد رفعت لو ليه حق لازم ياخده وبطالب بفتح تحقيق، والغلطان يتحاكم ويتحبس بس بلاش تتهم بالباطل، واللي أنا متأكد منه أن الدكتور وليد دعبس لم يتركه لحظه وقام بما يجب عليه فعله".

وتابع شوبير: "'لازم نلغي ماتشات الرابعة عصرًا عشان منخسرش لاعب جديد، ولازم نعمل لجنة طبية، قلبنا موجوع على فراق أحمد رفعت ومش هنستحمل نخسر لاعب جديد".

وأضاف أحمد شوبير: “أحمد رفعت بني أدم جميل وكان يعرف خطواته"، متابعا: "قلبي موجوع عليه جدا، وقال عمر طاهر الناقد الرياضي، جملة صعبه جدا، دي أصعب ترقيصه عملتها فينا”.

واختتم: "و‏في وسط حالة الألم والحزن الشديد على وفاة اللاعب الموهوب أحمد رفعت رحمه الله يخرج علينا شخص نبيل شديد الاحترام ليعُلن أن عقد اللاعب مع النادي 4 سنوات والنادي ملتزم تماما بالعقد حتي نهايته.. شكرا دكتور وليد دعبس مالك ورئيس نادي نادي مودرن سبورت".

شقيق أحمد رفعت: "كان شايل جبل على كتفه"

عبر شقيق اللاعب الراحل أحمد رفعت، عن حزنه الشديد بعد وفاته صباح أمس السبت.

وقال محمد رفعت عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: “أول مرة أكتب وقلبي وعقلي مش مستوعبين اللي بكتبه، أنا النهاردة فقدت روحي والله العظيم روحي، وسندي وضهري أخويا وأبويا كابتن أحمد رفعت”.

وأضاف رفعت: “من 17 سنة أبويا رحمه الله عليه، توفي وكان عندي حوالي 12 سنة، ومكنتش حاسس بأي حاجة غير أن أبويا مش هشوفه تاني وهيوحشني، كنت بعيط وقدام الناس كلها، بس النهاردة أنا فعلاً أبويا مات لأني معطتش كتير من كتر الألم”.

وتابع: “الدموع منزلتش قدام الناس لأن ضهري اتكسر وقلبي اتعور أخويا كان شايل جبل ع كتفه وأنا مش حاسس بيه أنا بتمني إن أنا اللي أكون مكانه لأني مش هعرف أعمل اللي هو كان بيعمله من حنيه وخوف علينا وحكمته وصبره اللي مش عارف أفسره لحد دلوقتي الشخص ده كان راجل بمعنى الكلمة”.

مصر.. وفاة اللاعب أحمد رفعت بعد إصابته بوعكة صحية في مارس.. والأهلي  والزمالك ينعيانه - CNN Arabic
أحمد رفعت

وأردف: “أنا مش عارف أتكلم بس أنا مش قادر أصدق إني مش هشوفه تاني ولا هسمع صوته تاني أنا نفسي أخويا يرجع تاني يا رب رجعه تاني يارب، طيب لين سهل قريب وكان من الصالحين وخيره كتير أوي”، متابعا: “بالله عليكم لا تنسوه في دعائكم ولا في صلواتكم والله كان طيب وحنين”.

واختتم: “الحزن باين على الناس كلها إنا لله وإنا اليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا اللهم ارحمه واغفر له وثبته عند السؤال واجعل هذه الليلة أسعد لياليه”.

صالح جمعة: "أنا عارف مين اللي ظلم أحمد رفعت"

دخل لاعب نادي الكرخ العراقي، صالح جمعة، على خط الجدل حول سبب وفاة أحمد رفعت، قائلا إن هناك أشخاصا ظلموا رفعت خلال الفترة الماضية.

وأوضح صالح جمعة في تصريحات تلفزيونية مع الإعلامي إبراهيم فايق: “أنا عارف مين اللي ظلم أحمد رفعت وعارف الموضوع من أوله ومش هتكلم دلوقتي”.

صالح جمعة: أعلم من السبب في إيذاء أحمد رفعت.. ووفاته لن تمر مرور الكرام -  بطولات
صالح جمعة

وتابع: "النهاردة كهربا كلمني بيقولي أنا في كفر الشيخ، فبسأله عندك مباراة هناك، قالي أحمد رفعت مات".

وأكمل: “أحمد يا إبراهيم يا فايق رجع للحياة علشان يقول أنه عاوز يودعنا كلنا، وأنا بشكر أنك بتدافع عن القضية، لأنك أنت شبهنا ومننا”.

واختتم: “عارف يا إبراهيم أنك راجل مصري زينا، وبتمثلنا كلنا، وعارف أنك مش هتسكت على اللي حصل مع أحمد”.

 

search