الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:58 ص

"ستيلانتيس" العالمية تخطط للاستحواذ على "سوبريام" للسيارت المغربية

شركة “ستيلانتيس” للسيارات

شركة “ستيلانتيس” للسيارات

إسلام عزام

A A

كشفت شركة “ستيلانتيس” للسيارات عن تخطيطها الاستحواذ على شركة “سوبريام” المغربية التي تملك حق توزيع علاماتها التجارية؛ لتتمكن من السيطرة على التصنيع والتوزيع في وقت واحد. 

وتعد “ستيلانتيس” شركة صناعة السيارات الناتجة عن اندماج شركتي “فيات كرايسلر” و”بيجو-سيتروين” في عام 2021، وهي الآن واحدة من أكبر مصنعي السيارات في العالم، فيما تعتبر “سوبريام” شركة مغربية رائدة في صناعة وتوزيع السيارات، كما تقوم بتصنيع مكونات السيارات لعدد من الشركات العالمية.

وقدمت “ستيلانتيس” طلبًا إلى مجلس المنافسة المغربي لتولي المراقبة الحصرية على شركة “سوبريام” المستوردة والموزعة الحصرية لعلامات تجارية مشهورة للسيارات مثل “بيجو” و”ستروين” و”دي إس”. 

وتملك “ستيلانتيس” مصنع سيارات في المغرب تم افتتاحه عام 2019 بقدرة إنتاجية حالية تصل إلى 200 ألف سيارة، وأعلنت الشركة في عام 2022 عن خطط لتوسيع هذا المصنع من خلال ضخ 300 مليون يورو، لزيادة القدرة الإنتاجية بالمصنع. 

 الاستحواذ المحتمل على “سوبريام” سيعزز بشكل كبير موقع “ستيلانتيس” في السوق الأفريقية والشرق الأوسطية من خلال الاستفادة من قدرات الإنتاج والتوزيع المحلية لشركة “سوبريام”. بحسب الموقع الرسمي للشركة. 

صناعة السيارات في المغرب 

ويشهد قطاع صناعة السيارات في المغرب تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، وكشف تقرير لمؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية أن إنتاج السيارات في المغرب سيتجاوز نظيره في رومانيا وإيطاليا، وربما يصبح الأكبر في القارة الأفريقية ليتجاوز جنوب أفريقيا مع اقتراب الطاقة الإنتاجية من 700 ألف سيارة سنويا.

وأوضح التقرير أن قطاع السيارات المغربي بصدد تحقيق تقدم جيد بعد أن تعززت قوته على مدى السنوات العشر الماضية لينافس إنتاجه بعض المنتجين في وسط وشرق أوروبا.

وأشار التقرير أن ارتفاع صادرات المغرب مدفوع بشكل رئيسي بنمو قطاع السيارات، مما يعزز توقعات النمو القوي للناتج المحلي الإجمالي للمغرب الذي قد يرتفع بمعدل يتراوح بين 4% إلى 5% في المتوسط سنويًا على مدى العقود القليلة القادمة وفقا للتقرير كابيتال. 

search