الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:50 م

موتى يقرأون الرويات المفضلة للملايين.. ما قصة Reader App؟

  ElevenLabs

ElevenLabs

أحمد سعد قاسم

A A

تخيل أن تسمع صوت رواياتك المفضلة بأصوات نجوم هوليود الراحلين، وهو ما أصبح حقيقة الآن بفضل شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة ElevenLabs.

أعلنت ElevenLabs هذا الأسبوع أن محبي أساطير هوليوود مثل جودي جارلاند وجيمس دين وبيرت رينولدز يمكنهم الآن الاستمتاع بهذه الأصوات الشهيرة التي تروي الكتب والمقالات والنصوص الرقمية الأخرى، وفق موقع cbs.

كشفت الشركة، أنها أبرمت اتفاقيات مع ورثة Olivier وGarland وDean وReynolds لدمج أصواتهم في تطبيق Reader App الجديد. 

يتيح هذا التطبيق للمستخدمين الاستماع إلى الرسائل النصية على هواتفهم، مع إتاحة أصوات هؤلاء الممثلين للبث الفردي.

في حين أن الشركة لم تكشف عن التفاصيل المالية للاتفاقيات مع ورثة الممثلين، إلا أنها أكدت على الاحترام الذي تكنه لهذه الموروثات. 

وقال داستن بلانك، رئيس الشراكات في ElevenLabs، في منشور بالمدونة: "نحن نحترم بشدة تراثهم ويشرفنا أن تكون أصواتهم جزءًا من منصتنا". 

وأضاف"أن إضافتهم إلى قائمة الرواة المتزايدة لدينا يمثل خطوة كبيرة إلى الأمام في مهمتنا المتمثلة في جعل المحتوى متاحًا بأي لغة وبأي صوت."

وأعربت ليزا مينيلي، ابنة جودي جارلاند وممثلة ممتلكاتها، عن سعادتها في تدوينة قائلة "يسعدنا أن نرى صوت أمنا متاحًا لملايين لا حصر لها من الأشخاص الذين يحبونها".

ومع ذلك، فإن استخدام الذكاء الاصطناعي لإعادة إنشاء الأصوات لم يكن خاليًا من الجدل. في وقت سابق من هذا العام، وقعت حادثة تنطوي على مكالمة آلية مزيفة من الرئيس جو بايدن، تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي، والتي حثت الناس على عدم التصويت في الانتخابات التمهيدية الرئاسية في نيو هامبشاير. 

حادثة ملحوظة أخرى تتعلق بالممثلة سكارليت جوهانسون، التي أصيبت "بالصدمة والغضب وعدم التصديق" للعثور على خيار صوتي في تطبيق ChatGPT الخاص بـ OpenAI والذي بدا مثلها. 

ورفضت جوهانسون عرضًا في وقت سابق، من مؤسس OpenAI Sam Altman للتعبير عن منتج تحويل النص إلى كلام الخاص بـ ChatGPT.  

كان دور الذكاء الاصطناعي في صناعة الترفيه أيضًا قضية مهمة خلال إضراب SAG-AFTRA العام الماضي. 

ويتضمن عقد الممثل الجديد الذي نتج عن الإضراب قيودًا على استخدام الذكاء الاصطناعي.

وبموجب القواعد الجديدة، يجب على منتجي التلفزيون والسينما الحصول على موافقة الممثلين لاستخدام النسخ المتماثلة الرقمية وتقديم تعويض عن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء أشكال افتراضية.

وتعرض مبادرة ElevenLabs قدرة الذكاء الاصطناعي على إعادة الأصوات المحبوبة إلى الحياة، مما يوفر مزيجًا فريدًا من الحنين والتكنولوجيا لجيل جديد من المستمعين.

search